Quantcast
 

اغذية مفيدة لدر الحليب

 
 

اغذية مفيدة لدر الحليب


Share Instagram print article
 

اغذية مفيدة لدر الحليب

اليك سيدتي قائمة بالمواد الغذائية لدر حليب الرضاعة خاصة إذا كنت تنوين الإعتماد على الرضاعة الطبيعية وكيف تضمنين تدفق اللبن في ثدييك ليحصل طفلك على التغذية السليمة والمشبعة

 

منتجات الألبان قليلة الدسم

بالتأكيد تعتبر منتجات الألبان وجبة أساسية لكل سيدة منذ بداية الحمل، فإلى جانب أنها أحد أهم مصادر الكالسيوم لك ولطفلك، فهي أيضاً تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين وفيتامين بي  و فيتامين دي بفوائدها المتعددة، إلا أن الكثافة الدهنية لمنتجات الألبان، قد تؤدي لعسر الهضم والمغص عند طفلك، لذلك ننصحك باختيار المنتجات قليلة الدسم، فهي لا تختلف في قيمتها الغذائية، وإن كانت أسهل في الهضم، على ألا تقل الجرعة اليومية عن كوبين على أقل تقدير.

سمك السلمون

المقصود بسمك السلمون هنا هو كل أنواع الأسماك الدهنية، حيث يحتوي على مادة DHA التي تساعد في تطوير النظام العصبي للطفل، والحقيقة أن لبن الأم يحتوي على هذه المادة بشكل طبيعي، إلا أن زيادتها أمر شديد الأهمية، لذلك ينصح بتناول هذه الأنواع من الأسماك في حدود مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، بالإضافة لإحتواء السلمون والتونة على كثير من الأحماض الدهنية الأساسية المهمة لك ولطفلك، ويتميز السلمون تحديداً بأنه صاحب أقل نسبة من الزئبق بين أنواع الأسماك الأخرى.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي أحد أهم مصادر الحديد بالنسبة للجسم، كذلك فإنها غنية بفيتامين بي 12 وكلاهما شديد الأهمية للام و الطفل معاً، إلى جانب البروتين بالتأكيد.

 

البقوليات

 

هي أحد مصادر البروتين الرئيسية بعد اللحوم، خصوصاً بالنسبة للنباتيين، وكلما زادت درجة دكنة النوع، كلما زادت قيمته الغذائية، فالفاصوليا الخضراء أعلى قيمة من البيضاء مثلاً، كذلك يتمتع الفول بقيمة غذائية مرتفعة، حتى الفول السوداني يعتبر مصدراً مهماً لنفس العناصر الغذائية، والبقوليات لا تختلف عن اللحوم في قيمتها، فهي تحتوي على الحديد والعديد من الفيتامينات المتنوعة.

 

الأرز البني

 

بالتأكيد هناك مشكلة زيادة الوزن بعد الولادة، وعادة ما تسعى أغلب الأمهات إلى التخلص من هذه الزيادة، إلا أن الكربوهيدرات مهمة أيضاً لجسم الام ولدرّ اللبن، كما أنها تحتاج إلى كثير من السعرات الحرارية لتمنحها الطاقة لمواصلة مهامها الشاقة، هنا يأتي دور الأرز البني، الذي يجمع كل هذه المميزات معاً، فهو يحتوي على نسبة معقولة من الكربوهيدرات، كما أنه يمنحها الطاقة التي تحتاجها، ولا يساعد على زيادة الوزن.

البرتقال

 

تحتاج الأم المرضعة إلى كميات كبيرة من فيتامين سي، تزيد حتى عمّا تحتاجه الحامل، والبرتقال من أهم مصادر فيتامين سي إلى جانب أنواع الحمضيات الأخرى، إلا أن البرتقال تحديداً يمتاز بكونه مصدراً مهماً للطاقة، إلى جانب كونه محدود التأثير على المعدة الحساسة لمن يعانون من مشكلاتها. كوب من عصير البرتقال يومياً سيكون مفيداً جداً لك ولطفلك.

 

البيض

 

لا يحتاج البيض أيضاً إلى دليل على قيمته الغذائية العالية جداً، غهو غني بكثير من العناصر شديدة الأهمية لك ولطفلك، مثل البروتين و الكالسيوم و الفوسفور، إلى جانب كونه أحد المصادر الطبيعية القليلة التي تحتوي على فيتامين دي الذي يساعد في تثبيت الكالسيوم على العظام، لذا يحبذ وجود البيض في الغذاء اليومي قدر الإمكان، سواء في الإفطار أو حتى الغداء، عن طريق إضافته للسلطة، أو بأي شكل تفضلينه.

 

الخضروات الورقية

 

تمتاز الخضروات الورقية عن غيرها من الخضروات، باحتوائها على الماء في تكوينها، والذي يساعد على درّ اللبن بقوة، إلى جانب قائمة الفوائد اللانهائية التي تتواجد بها، من كافة أنواع الفيتامينات إلى البروتين والحديد وحتى الكالسيوم، إلى جانب احتوائها على كثير من المواد المضادة للأكسدة والمفيدة لصحة القلب.

 

الحبوب

 

الحبوب أيضاً أحد أهم مصادر الطاقة التي ستحتاجينها بكثافة، خاصة بعد قضاء عدة ليالٍ بدون نوم! وهو الأمر الذي ستعتاده الام سريعاً، إلى جانب كونها مرتفعة القيمة الغذائية، خاصة مع إضافة الحليب إليها.

 

المياه

 

المياه قادر على منح الطاقة، إلى جانب قدرته بالطبع على درّ الحليب، وخلوه من أية تأثيرات سلبية أخرى سواء على الام أو على طفلها، ويمكن تناوله مباشرة بالتأكيد أو داخل المشروبات الأخرى، ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، لأن الكافيين يصل إلى لبن الرضاعة وبالتالي إلى الطفل ، وهو ما يمثل خطورة عليه.


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى