Quantcast
 

علاج آلام اسفل الظهر بالاعشاب

 
 

علاج آلام اسفل الظهر بالاعشاب


Share Instagram print article
 

علاج آلام اسفل الظهر بالاعشاب

 

اصبحت مشكلة آلام أسفل الظهر تؤرق الكثير منا خاصة مع التقدم في السن. و هو عبارة عن خليط من أعراض الاضطرابات العضلية الهيكلية أو من الاضطرابات الفقرات القطنية. سيقدم لكم موقع دنيتي مجموعة من الخلطات العشبية و الوصفات المنزلية المساعدة على التخلص من آلام أسفل الظهر.

في عدد كبير من الأفراد، فإن آلام أسفل الظهر تميل إلى التكرر مع تفاوت نوعيتها. و في نسبة صغيرة من الذين يعانون منها تصبح مزمنة. وتبين الدراسات أن آلام الظهر تؤثر على معظم البالغين في مرحلة ما في حياتهم والحسابات لمزيد من الإجازات المرضية والعجز أكثر من أي حالة طبية أخرى. و من الأسباب المباشرة يمكن ان تؤدي الى آلام أسفل الظهر تشمل هشاشة العظام، روماتيزم ،التهاب المفاصل، أرثرتس، و تآكل للأقراص بين فقرات، أو فتق في قرص العمود الفقري (انزلاق غضروفي)، انكسار الفقري (مثل ترقق العظام)، أو نادرا التهاب أو ورم (بما في ذلك السرطان) . وقد يكون السبب أيضا نفسي أو عاطفي أو إلى أسباب أخرى غير العوامل التشريحية.

علاج آلام اسفل الظهر بالاعشاب

الصفصاف: يعتبر الصفصاف الاسبرين الطبيعي حيث يحتوي سليسلات طبيعية والتي حضر منها اساسا الاسبرين. وكان نبات الصفصاف يستخدم لعلاج كثير من الامراض من مدة 500سنة قبل الميلاد. وكثير من النباتات مثلها مثل الصفصاف تحتوي على سليسلات المثيل والتي حضر منها الاسبرين. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الصفصاف وتضاف الى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استخدام مسحوق القشر خلطاً مع فازلين ودهن الظهر به حيث تزول الآلام. كما يمكن ان يستخدم اي نبات من النباتات التي تحتوي على ساليسلات المثيل اذا لم يوجد الصفصاف مثل الكشت المفصص ، ونظراً الى وجود حساسية ضد الاسبرين عند بعض الاشخاص فإن نبات الصفصاف يسبب نفس الحساسية ولذا يجب عدم استعماله.

- النعناع : يحتوي النعناع على مركبي المنثول والكامفر ويوجد مستحضرات تحتوي على هذين المركبين اللذين يستخدمان للقضاء على آلام اسفل الظهر. ويجود عدد من انواع النعناع تحتوي على هذين المركبين ايضا كما تحتوي زيوت بعض النباتات الأخرى مثل اللاوندة والكزبرة والزوفا على مركب الكامفر.

الزيوت الطيارة : ان علاج آلام أسفل الظهر بالزيوت الطيارة على هيئة مساج في تخفيف الآلام ومن النباتات التي يستخلص زيتها ويستخدم لهذا الغرض: المرمية وحصا البان والزعتر. والطريقة ان يضاف قطرات قليلة من اي زيت للنباتات السابقة على ملء ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويمزج جيدا ثم يدهن مكان الألم وهذه من الوصفات الجيدة للتخلص من آلام أسفل الظهر.

شاي البابونج: ان التوتر والإجهاد والوضعيات الخاطئة كلها من شأنها أن تؤذي أنسجة الظهر العضلية.  تناول كوب من شاي البابونج الساخن له تأثير مريح و مهديء خاصةً على الأنسجة العضلية مما يخلصك من الألم بسرعة وفاعلية كبيرة. يمكنك تناول 1-3 أكواب من شاي البابونج للتخلص من آلام أسفل الظهر.

حشيشة القلب: و هي عبارة عن نبات شجيري معمر يستعمل على نطاق واسع لعلاج كثير من الامراض ومن اهمها الاكتئاب ويحتوي على زيت طيار ومن اهم مركباته كاروفيلين ومركبي هيبرسين ونظيره ويستخدم زيت هذا النبات او مرهمه كعلاج ناجح لآلام الظهر والآلام الروماتزمية والنقرس وعرق النسا وذلك بتدليل موضع الألم بالمرهم أو الزيت. ويعمل المرهم بهرس كمية من ازهار النبات ورؤوس الاغصان ثم يغطى بمقدار من زيت الخروع ويغلى فوق نار خفيفة لمدة ساعة ويستحسن اضافة جزء من شمع عسل النحل اليه ويغلى مع المزيج من اجل ان يكسبه ليونة المراهم. ثم يستعمل هذا المرهم دهاناً فوق مواضع الألم.

جذور السنفيتون المخزني: وهو عبارة عن عشب يصل ارتفاعه الى 100سم لها ازهار حمراء الى بنفسجية يحتوي حمض الفينوليك واسبراجين وقلويدات البيروليزيدين وحمض العفص وتربينات ثلاثية. تستخدم لبخة تحضر من الجذور لعلاج آلام أسفل الظهر والكثير من الآلام الروماتزمية، وتعمل اللبخة بتقطيع الجذور وتهرس بمدقة خشبية او ما شابهها الى ان تصبح كالعجينة ثم تفرد هذه العجينة فوق الجزء المصاب ويغطى بقطعة من قماش الكتان ومن فوقها قطعة اكبر من الصوف لحفظ الحرارة. وتترك اللبخة فوق الجزء المصاب لمدة نصف ساعة او اكثر حسب تحمل المصاب. هذه اللبخة تباع لدي بعض الصيدليات حيث تصنعها مصانع الادوية الألمانية وبالاخص مصنع كيتافرك.

كذلك يمكن العلاج بالتدليك و تحضير لبخات الثلج ايضا للتخلص من آلام أسفل الظهر.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى