Quantcast
 

نصائح لحماية الطفل من التحرش

 
 

نصائح لحماية الطفل من التحرش


Share Instagram print article
 

نصائح لحماية الطفل من التحرش 

يعيش الاهل يوميا هاجس التحرش بالاطفال فالتحرش جريمة بشعة تطيح تماما بأمان وسلامة الطفل و صحته النفسية و ظاهرة التحرش بالاطفال هي ظاهرة دخيلة على المجتمع الشرقي العربي الملتزم المتحفظ حيث ربما الخجل و الخوف من الفضيحة يضع هذه الافعال الدنيئة طي الكتمان لذلك يجب على الاهل اتباع عدة طرق لحماية اطفالهم من ظاهرة التحرش

 

نصائح لحماية الطفل من التحرش


النصح و الارشاد :

 

على الاهل التعرف اكثر على الطفل و معرفة بعض العلامات التحذيرية الواضحة التي يمكنه من خلالها معرفة إذا ما كان الطفل يتعرض للتحرش أم لا، وما الذي يجب أن يبحث عنه الاهل وأفضل طريقة للتصرف، ولا داعي لبث الخوف في قلوب الطفل لكي يحموه، بل يجب أن يعلموه كيف يحمي نفسه بتعريفه ما المناسب واللائق والصحيح من الأفعال والحدود المسموح بها في التعامل مع الآخرين والغرباء وما غير ذلك، ليستطيع التفرقة بين الصواب والخطأ ، وهو ما سيجعله يتعرف بسهولة على من يتحرش به أو يسيء معاملته بطريقة أو بأخرى.

ويمكن توضيح ذلك للطفل بداية من سن 3 سنوات، وتعريفه أن بعض أجزاء الجسم تعتبر خاصة لا يصح أن يلمسها أحد. بدء الحوار بطريقة بسيطة بالإشارة إلى أعضاء الجسم الحساسة، التي يجب الحرص على تغطيتها دائما لأنها أجزاء خاصة يجب سترها عن أعين الآخرين وألا يلمسها أحد، باستثناء الأب والأم ومن يعتني بالطفل في الحضانة أو عند الطبيب ، أهم شئ التركيز على الآداب العامة والسلوكيات السوية .

 

الحوار :

 

فتح الحوار و الحديث بشكل دائم مع الطفل لتوضيح أهمية الثقة و الصراحة و الحديث الصريح والمباشر سيجعل الطفل يعرف أنه يمكنه دائما أن يتحدث لوالديه في أي وقت وبصراحة إذا ما كانت لديه أية أسئلة تشغل باله. ويجب دائما الاستماع الى  الطفل جيدا واتاحة الوقت له  و الفرصة ليعبر عن مخاوفه أو ما يشغل باله، فإتاحة الوقت للاستماع للطفل والحديث معه أهم شيء يمكن أن يقدمه الاهل له.

 

التعليم :

 

تعليم الطفل بعض المبادئ الأساسية للحفاظ على سلامته. و معرّفة أجزاء جسمه بأسمائها الحقيقية وليس الأسماء الوهمية حتى تصبح لديه اللغة التي تمكنه من طرح أية أسئلة أو الاستفسار عما يشغله أو التعبير عما يقلقه بالنسبة لأعضاء جسمه المختلفة، خاصة المناطق الحساسة. فلو أن الطفل يشعر بعدم الراحة من شيء ما أو أن أحدا يلمس مناطق حساسه من جسمه، يجب تعليمه بأنه يجب عليه أن يفصح فورا عن الأمور التي تضايقه وتزعجه لأحد الأشخاص الكبار الذين يثق بهم. تعليم الطفل أنه إذا ما قام شخص ما بلمسه أو التحدث معه بأي طريقة لا تشعره بالراحة ألا يبقي الأمر سرا، وأن يأتي مباشرة الى امه او ابيه ليخبرهم بما حدث معه لكي يتصرف الاهل و يتخذو الاجراءات اللازمة ضد هذا الشخص لينال عقابه وحتى لا يكرر هذا الفعل مرة أخرى.

 

التعبير عن النفس :

 

يجب أن يعرف الطفل أن لدي الحق في التحدث عما يضايقه بصراحة و وضوح، وأن يعبر عن نفسه بقوة عندما لا يشعر بالراحة، أو أن أحدا يتسبب في ازعاجه أو يلمسه بطريقة غير لائقة. يجب أن يتعلم الطفل أن يقول كلمة لا حتى للأشخاص الكبار الذين يعرفهم جيدا من أفراد العائلة والمقربين.

 

الانترنت :

 

الانترنت هو الخطر الاكبر على الاطفل و خاصة في حالة اهمال الاهل لهذه الحالة حيث كثيرا من الآباء والأمهات لا يهتمون بمراقبة الانترنت لحماية الأطفال الأكبر سنا بجانب وضع نظام لحماية الأطفال عند استعمالهم للشبكة العنكبوتية، لابد أن نتحدث مع الأطفال بوضوح عن بعض الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند تصفح الانترنت مثل: من الذين يمكن أن نتحدث إليهم، ومن يجب تجنبهم والحذر منهم، وما هي المعلومات التي يمكن مشاركتها عبر الانترنت.

 


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى