Quantcast
 

منافع الفول على مائدة السحور

 
 

منافع الفول على مائدة السحور


Share Instagram print article
 

منافع الفول على مائدة السحور

 

تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان حتى ايضا اهم من وجبة الافطار لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام طول النهار. و يوصي خبراء التغذية باعتماد طبق الفول كطعام أساسي على مائدة السحور لما يحتويه على فوائد عديدة.

أثبتت الدراسات أن تناول الفول يساعد على زيادة طاقة الجسم وزيادة قدرته على تحمل فترة طويلة من الوقت بدون تناول الطعام وذلك لصعوبة امتصاص الجسمك لحبات الفول وهضمها، كما يحتوي الفول على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 

فوائد الفول :

 

- يحتوي الفول على نسبة جيدة من السعرات الحرارية التي تساعد على تغذية الجسم بالطاقة التي يحتاجها، لذلك قومي بتناول الفول على وجبة السحور في شهر رمضان لتتمكني من الاحتفاظ بطاقة جسمك خلال فترة الصوم.

- يختلف البروتين الحيواني الموجود في اللحوم عن البروتين النباتي الموجود في بعض البقول ومنها الفول، فيحتاج الجسم لنسبة عالية من البروتين النباتي خلال فترة الصوم حتى يعوض ما يفقده في فترة الصوم، لذلك لا تقومي بالاستغناء عن طبق الفول على مائدة السحور لتقدمي البروتين النباتي لكِ ولأفراد أسرتك.

- يساعد الفول على خفض الكوليسترول ويفيد في حالة ضغط الدم المرتفع‏,‏ وفي الوقاية من الإمساك والبواسير، وهو غذاء مفيد لمرضى السكر‏,‏ ويقي من أمراض القلب والشرايين‏,‏ كما يساعد على تنظيم وظائف القولون‏.‏

- يحدث الإجهاد في فترة الصوم نتيجة عدم اتزان نسبة السكر في الدم وهذا ما يقوم الفول بضبطه خلال فترة الصوم مما يعني صوم خالي من الإجهاد والتعب.

- خلال شهر رمضان نقوم بتناول مجموعة من الأغذية التي تعمل على إجهاد الجهاز الهضمي ويقوم الفول بتنظيف المعدة وعلاج نتائج بعض العادات الغذائية الخاطئة التي نقوم بها في شهر رمضان.

- يساعد تناول الفول بشكل منتظم على الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

- يزيد الفول من إنتاج هرمون السعادة “سيروتونين” والسرور والانشراح وزيادة الشهية، فهو موصل عصبي له دور كبير في تنظيم عملية النوم والمزاج، وذلك لأنه غني بمادة التربتوفان.

إلى جانب الفوائد الصحية التي يقدمها طبق الفول للصائم هناك مجموعة من الاحتياطات على الصائم مراعاتها حتى يحقق الاستفادة القصوى من تناول الفول وتجنب الأضرار المحتملة التي قد تنتج عن تناوله, و من ابرز هذه الاضرار :

* قد يسبب الفول عسر الهضم، لأنه يكون صعب الهضم أحيانا بسبب ارتفاع نسبة الألياف في قشرته السميكة جدا. ولهذا تحتاج المعدة إلى معالجته بعصاراتها مدة طويلة.

* تحتوي حبوب الفول كغيرها من البقول على مركبات تسمى عديدات السكر (polysaccharides)  التي لا تتحلل ولا تمتص داخل أمعاء الإنسان، فتخمر بواسطة البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي داخل القولون؛ ما يؤدي إلى تكون الغازات وتجمعها داخل القولون؛ ما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ.

ولمنع تكون الغازات يوصي الخبراء بنقع بذور الفول الجافة في الماء قبل طبخها في مكان بارد حتى لا تفسد الحبوب؛ مع تغيير الماء عدة مرات.

كما يجب تجنب إضافة التوابل كالشطة والفلفل مع طبق الفول, لأن التوابل تهيج الغشاء المخاطي للمعدة فتؤدي إلى زيادة الحموضة وهو ما يحرض على شرب الكثير من الماء أثناء تناول طعام السحور؛ ما يزيد من الشعور بالعطش. ومن جهة أخرى يخفف من تركيز العصارة الهاضمة ويبطئ عملية الهضم ويضفي الشعور بعسر الهضم المزعج ولا يدعم الصوم المريح. اضافة الى تجنب النوم بعد تناول طعام السحور مباشرة.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى