Quantcast
 

مشكلة الوزن الزائد عند الاطفال

 
 

مشكلة الوزن الزائد عند الاطفال


Share Instagram print article
 

مشكلة الوزن الزائد عند الاطفال

 

اصبحت مشكلة الوزن الزائد عن الاطفال ازمة نفسية اكثر منها عضوية, فإن الطفل الزائد الوزن يعرف طبيعة وزنه، لذلك فهو بحاجة إلى الدعم والتشجيع الدائم اضافة الى الشعور بالقبول والرضا من أفراد الأسرة. وتختلف مشكلة البدانة في مرحلة الطفولة وفقا للسن والجنس، وهي واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الصحة العامة.

ان نسبة الأطفال الذين يعانون من زيادة في الوزن في الآونة الأخيرة في ازدياد، بمعدل ينذر بالخطر، نظرا لان هؤلاء الاطفال معرضون للإصابة بالأمراض المرتبطة بزيادة الوزن مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية في سن مبكرة. ومن الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن في مرحلة الطفولة هو النظام الغذائي مع زيادة استهلاك الطاقة، وخاصة منها الفارغة كالسكريات والأطعمة الغنية بالدهون على حساب الفواكه والخضروات ونسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الصحية الأخرى، إلى جانب انخفاض النشاط البدني. وللوقاية منها ينبغي أن تعطى الوقاية من البدانة في مرحلة الطفولة أولوية كبيرة، اضافة الى اتباع حمية غذائية لإنقاص وزن الطفل.

بالاضافة الى ذلك يجب أن يكون الوالدان نشيطين، وأن يشجعا الطفل المصاب بالبدانة على ممارسة النشاط البدني، و المشي والحركة. و من ابرز الخطوات الاخرى التي على الاهل اتباعها:

- تعليم الطفل الزائد الوزن أن يختار الغذاء بالكمية المطلوبة.

- التركيز على تغيير العادات الغذائية للعائلة ككل.

- مواصلة الفحص الطبي للطفل.

- ان يكون الطفل المصاب بالبدانة تحت إشراف أخصائي تغذية و بشكل دائم حتى يتخلص من هذه المشكلة.

اما بالنيبة للاطفال الذين هم اكثر عرضة للاصابة بالبدانة هم:

* الطفل الذي تكون والدته سمينة.

* الطفل الذي يولد صغيرا و خفيفا جدا.

* الطفل الذي يولد كبير الحجم.

* الطفل الذي يكون بشهية جامحة بحيث يبدو انه لا يشبع.

ملاحظة: يجب تحديد الوقت الذي يقضيه الطفل أمام التلفزيون وألعاب الفيديو، لان ذلك يقلل من حركة الطفل ويجعله خاملا و كسولا.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى