Quantcast
 

كيفية تجنب لسعة البعوض

 
 

كيفية تجنب لسعة البعوض


Share Instagram print article
 

كيفية تجنب لسعة البعوض

 

يعاني معظمنا خاصة مع قدوم فصل الصيف من لسعة البعوض , التي تسبب عادة إحمرارا وتورما في الجلد، و يكون مصاحبا لحكة مزعجة ايضا. لذلك على جميع الأشخاص حماية أنفسهم من لسعة البعوض و خاصة الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، لأن مناعتهم تكون ضعيفة.

من المعروف لدى الكثيرين ان البعوض ينقل العديد من الامراض الخطيرة كالملاريا مثلا التي تسببت بموت الالاف من الناس سنويا ، بالاضافة الى الحمى الصفراء والالتهابات التي تنتقل من الحشرات الى الانسان عن طريق حقن المثقاب في الجلد وسحب الدم. وبالمقابل فهناك انواع عدة من البعوض غير ناقل للمرض، ولكنه صغير جدا في الحجم بحيث لا نستطيع ان نميز الانواع الناقلة من غير الناقلة منها.
ان انتاج الشخص لثاني اكسيد الكربون ينبه البعوض الى وجود مخلوق ثديي قابل للسع وبالتالي وجود غذاء لها. والشيء المؤكد ان لسعة البعوض امر مزعج للغاية، بسبب احداثها لرد فعل تحسسي عند الشخص، يؤدي الى حدوث انتفاخ في مكان اللسع وحكة شديدة وتهيج في الجلد، واقد اثبتت الدراسات العلمية ان تهيج الجلد الذي يعقب لسعة البعوض يحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي عند الشخص لاتحاد الاجسام المضادة في جسمه مع الانتيجينات الموجودة في لعاب البعوض. يمكن للشعور بحك او هرش الجلد بعد لسع البعوض و الذي يمكن ان يستمر لمدة 72 ساعة، وفي الوقت الذي يوفر فيه الهرش راحة للشخص، الا انه يترك وراءه منطقة حساسة وملتهبة.

و بالتاكيد هناك العديد من الطرق الوقائية التي يمكن اتباعها لتجنب لسعة البعوض , و من ابرز هذه الطرق :

- تناول كميات كبيرة من الفيتامين B1 الذي يترك رائحة لا يشمها الانسان ولكنها طاردة للبعوض. و يعد الفيتامين B من المواد العطرية التي تنكه الدم وتخرج رائحته عبر الجلد فتمنع البعوض من التنبه لوجود هدف محتمل له. هذا وينصح بتناول الفيتامين B في بداية فصل الصيف ولمدة اسبوعين متتاليين للحصول على الحماية المطلوبة من لسع البعوض.

- ينصح بالاقلال من تناول الموز خلال موسم الصيف, لان البعوض يحب رائحة الموز،و بالتالي يحب الرائحة التي يطلقها الجلد بعد تناول الشخص للموز.

- وضع بعض من نبات الميرمية على قطعة من الفحم وحرقه، فالرائحة المنبعثة منه طاردة للبعوض.

- كذلك هناك العديد من الطرق البدائية البسيطة مثل وضع بعض الماء في وعاء ابيض واضافة بضع قطرات من سائل الجلي بنكهة الليمون فوق الماء، ثم وضع الوعاء على الشباك او شرفة المنزل، يجذب لسعة البعوض . او استخدام الناموسية المشبعة اثناء النوم.

- .دهن الجسم بزيت شجر الأوكاليبتوس من أجل منع لسعة البعوض لمدة ساعتين.

اما في خال الاصابة من لثعة البعوض, فهناك العديد من الوصفات المنزلية لطبيعية والعشبية التي تستخدم للتخلص من التهيج والحكة التي ترافقلسعة البعوض , و من ابرز هذه الوصفات :

* خلط 3 ملاعق من الصودا مع ملعقة ماء واحدة ثم يوضع المعجون على مكان اللدغة.

* استخدام مطهرات اليد التي تحتوي على مكونات نشطة تساعد في تخفيف الحكة .

* دهن مكان لسعة البعوض بقليل من الشاي وخلل التفاح.

* ملأ حوض الإستحمام بالماء والأملاح الطبيعية و من ثم غمر الجسم فيه.

* استخدام مطريات اللحوم تحتوي على الانزيمات المفيدة التي تعمل عن طريق كسر الروابط التي تمسك ألياف العضلات معا. من المعروف أن الأنزيمات تلعب دور كبيرا في تعطيل المواد الكيميائية الموجودة في لعاب البعوض.

* استخدام مضاد العرق مضادات التعرق التي تحتوي على مركبات الألومنيوم هي قوية جدا في علاج لسعة البعوض . كما أنها بمثابة الأدوية القابضة وبالتالي تساعد في تقليل التورم والاحمرار.

كذلك هناك العديد من العلاجات المتوفرة في الاسواق التي تعالج لسعة البعوض . ولكن بعض هذه العلاجات قد لا تكون فعالة دائما, بالإضافة إلى ذلك بعضها مكلف في حين أن البعض الاخر رخيصة نسبيا.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى