Quantcast
 



فيروس كورونا

 
 

فيروس كورونا


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فيروس كورونا

 

يعتبر مرض الكورونا الفيروس السادس من فصيلة الفيروسات التاجية,  و يطلق عليه ايضا اسم كورونا نوفل. و يعتبر سريع الانتقال عن طريق استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة مثل المقاعد و الوسادات ايضا.

تؤدي الإصابة بفيروس الكورونا في العادة إلى التهاب قناة التنفس العلوية اضافة الى بأعراض مشابهه للإنفلونزا مثل العطاس والكحة وإنسداد الجيوب الأنفية وإفرازات مخاطية من الأنف يصحبه ارتفاع في درجة الحرارة وأيضا قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي . بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فأن فيروس الكورونا قد يؤدي ايضا إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة خصوصا لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنه أو المثبطين مناعيا. كذلك يعتبر الكورونا شبيه لمرض السارس, إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس، عدا كونه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء، أما فيروس الكورونا الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب في التهاب حاد في الجهاز التنفسي، ويؤدي بشكل سريع إلى الفشل الكلوي.

و بما ان الاسباب الحقيقية وراء الكورونا ما زالت غير مؤكدة, لايوجد علاج نوعي للفيروس، وتعد الأدوية المستخدمة مساندة فقط وتهدف في الغالب إلى خفض درجة حرارة المريض مع استخدام الوسائل المدعمة للتنفس. لكن يمكن الوقاية من هذا المرض و ذلك باعتماد الارشادات التالية:

* عدم ملامسة الاسطح الملوثة.

* عدم استخدام الأغراض الشخصية لمريض الكورونا

* تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.

*  ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.

* تجنب مخالطة الشخص المصاب عن قرب.

كذلك يجب الاسراع في الحصول على جميع الملقحات المضادة لمرض الكورونا

و اما بالنسبة للشخص المصاب بمرض الكورونا,عليه تجنب التواصل بشكل قريب مع باقي الاشخاص, كذلك يحب ان يغطي فمه بمنديل اثناء العطس.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

مرض كورونا موفل اعراض انفلونزا الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل سرطان الدم السل الطاعون الجدري السكري الحمل ترقق العظام الاكزيمة التوحد الزهري الايدز النظافة

مواضيع أخرى