Quantcast
 

فوائد فول الصويا

 
 

فوائد فول الصويا


Share Instagram print article
 

فول الصويا

 

فوائد فول الصويا عديدة فهي تساعد في تخفيف الوزن لاحتوائه على بروتين نباتي , ونسبة كبيرة من النشويات, وكمية قليلة من الزيوت, ودخول فول الصويا ضمن البرنامج الغذائي أثناء فترة الريجيم يساعد في نجاحه, لأنه يعمل على ثبات مستوى الأنسولين في الدم

 

و يعطي الإنسان شعوراً بالشبع والابتعاد عن الجوع الذي يدفعه إلى الأكل بكثرة, والحمض الدهني الموجود فيه يساعد على حرق الدهون من الجسم, لهذا يعتبر من العوامل الأساسية في تخفيف الوزن.

 

فوائد فول الصويا

 

  1. تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات.
  2. يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.
  3. تعرف مضادات الأكسدة هذه (بالإنكليزية: Isoflavones) باسم الإستروجين النباتي بسبب نشاط الإستروجين الضعيف (الإستروجين هرمون أنثوي).
  4. زيادة أو نقص الإستروجين الطبيعي في الجسم والذي يتواجد في بعض الأماكن مثل الثدي أو الرحم يكون ضاراً. فإذا ارتفعت نسبه (وخاصة قبل نزول الدورة الشهرية أو خلال سن انقطاع الطمث) يؤدى إلى نزول الدم أثناء الحيض بغزارة، عدم ليونة الثدي، وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسرطان. ومع قلة نسبه ترتبط الاضطرابات بكثافة العظام الكوليسترول، ظهور أعراض سن انقطاع الطمث مثل سخونة الوجه واحمراره مع تقلب المزاج.
  5. كل من مادتي (Genistein & Daidzein) إستروجين نباتي يعادلا تأثر الإستروجين عند زيادة نسبه أو قلته، وهذا يعني أنهما يقللان من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الغشاء المبطن للرحم ويخففا من حدة أعراض سن انقطاع الطمث.
  6. تمنع مادة (Isoflavones) ازدياد حجم البروستاتا وتقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستاتا.
  7. فول الصويا خالٍ من الكوليسترول ليس ذلك فحسب وإنما أيضاً يعمل على تقليل نسبه المرتفعة.

 

فوائد فول الصويا

 

-يساعد على عدم الإصابة بمرض تصلب الشرايين وتراكم الدهون
-يضبط ضغط الدم. 

-يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل (Free radical).

-ينشط جهاز المناعة.

-يقلل من التجلط الدموي (Thrombosis).

- يجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

-الألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.

 

يقي من الطفح الجلدي


كما ينصح الأطباء النساء بتناول حبات فول الصويا لأنها تساعد أيضاً على مقاومة نوبات الطفح الجلدي الحادة .
وذكرت باحثة أنها تابعت حالة 60 امرأة اتبعت نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة مخفضة من الدهون المشبعة مع تناول نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة بصورة يومية.
ولاحظت أن نسبة الإصابة بالطفح الجلدي تراجعت بنسبة 27% في حين أن النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا وقمن بممارسة التدريبات الرياضية لمدة 4 إلى 5 ساعات في الأسبوع تراجع الطفح لديهن إلى النصف تقريباً .
كما بين بحث من كلية الطب بجامعة ويك فوريست في فلوريدا الأمريكية، بين أن تناول الصويا في الوجبة الغذائية يرفع من حيوية ونشاط وصحة النساء مقارنة بمن لا يتناولنه .

 

يكافح دهون الجسم :


وإضافة إلى ما سبق فإن فول الصويا يعد من البروتينات المهمة للمرأة خاصة التي تود أن تنقص وزنها الزائد حيث بينت نتائج بحث أخر وجود ارتباط بين استهلاك الصويا وانخفاض الوزن ودهون البطن ، وقد ارجع ذلك لكون الأغذية البروتينية تقلل من الشهية وتعطي الشعور بالامتلاء والشبع سريعاً.
ويوضح خبراء التغذية أن فول الصويا يمتاز أيضاً بتركيبته الأفضل عن باقي أنواع لبقول لأنه يحتوي على بروتينات ممتازة النوعية تستطيع منافسة البروتينات الموجودة في اللحوم وسواها من مصادر الغذاء الحيوانية.
ويشير خبراء التغذية إلى أن بروتينات فول الصويا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم عند تناول 25 جراماً منها في اليوم ، ويعتبر غذاء مناسباً جداً في فترة الرجيم نظراً إلى محتوياته الكبيرة من المواد البروتينية، وانخفاض معامل الغليكيميا فيه ، كما يحتوي لحم الصويا أيضاً على كمية كبيرة من الألياف (البكتين)، والمواد التي تعزز تركيبة العظام وقوتها .
فيما أظهرت دراسة أمريكية أن بروتين الصويا يحسن من مستويات الدهون في الدم ويساعد في تفادي الإصابة بأمراض الكلى ، ويقي بشكل غير مباشر من مضاعفات داء السكر.

 

يحمي الرحم والثدي :


ولا تقتصر فوائد فول الصويا وأهميته للمرأة على محاربة الدهون والطفح الجلدي فقط ، حيث بينت دراسة لمركز دراسات السرطان في هاواي الأمريكية ، أن تناول المرأة لفول الصويا ومنتجاته يقلل من احتمالات إصابتها بمرض سرطان الرحم بمعدل %54 مقارنة مع اللاتي لا يتناولنه ، وذلك لاحتوائه على اثنتين من الكيماويات النباتية لهما أثر إيجابي في الجسم ووقائي من سرطان الرحم ، وهما جينستين ودياديزين.

بعد متابعة 21 ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 40 و59 عاماً لعشر سنوات ، بينت النتائج أن تناول 3 أطباق أو أكثر يومياً من هذا الحساء المكون من عجينة فول الصويا وأعشاب بحرية وخضروات وفول يقلل بنسبة %40 على الأقل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .
وتبين أن انخفاض الخطر مرتبط بالكمية المتناولة ، حيث وجد أن تناول طبقين من الحساء المذكور يخفض خطر السرطان بنسبة 26 % مقارنة مع اللاتي تناولن طبقاً واحداً فقط ، وعلل الخبراء أن مواد هذا الحساء خاصة الصويا الغنية بالإيزوفلافين وهرمونات الأستروجين النباتية ، لها دور في منع نمو الأورام السرطانية في الثدي ، ومن الممكن في الجسم عموماً ، فهي مواد طبيعية تحاكي عمل هرمون الأستروجين الأنثوي الواقي من نمو الأورام السرطانية المعتمدة.

 

يحافظ على نضارة البشرة :

 

ولأن البشرة تفقد كثيراً من مكوناتها الأساسية التي هي دوماً في حاجة إليها، مما يفقدها لنضارتها ويجعلها باهتة ، فتأكدي عزيزتي أن بشرتكِ تحتاج لمزيد من التغذية ، لذا جربي قناع الفول الصويا واللبن وزيت اللوز لأنه سيمنح بشرتك النضارة التي تتمنيها :

 

طريقة عمل القناع :


يملئ ربع فنجان فول صويا ( ويمكنك استبداله بالعدس الأسمر) وينقع في ماء طوال الليل، في الصباح تنزع القشرة عن حبوب الفول ويهرس قلب الفول مع قليل من اللبن الطازج وبعض قطرات زيت اللوز للحصول على قوام متماسك للقناع.
يوضع القناع على الوجه و يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء فاتر وستظهر النتيجة بشرة رائعة ونضرة مليئة بالحيوية


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى