Quantcast
 

فوائد عشبة الارطا

 
 

فوائد عشبة الارطا


Share Instagram print article
 

فوائد عشبة الارطا

 

تعتبر الارطا او المسماة ايضا بالعبل نبات شجيري ينتمي الى فصيلة الحمضيات و يتراوح ارتفاعا ما بين متر إلى ثلاثة أمتار تقريبا. و هي من اهم النباتات السعودية المستخدمة في الطب الشعبي لعلاج العديد من الامراض, و تدخل في العديد من المستحضرات الشعبية ايضا.

لقد عرفت استعمالات الارطا الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث ورد ذكر ثمار الارطا في وصفة طبية في قرطاس هيرست لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة. و تحتوي جميع أجزاء الارطا على فلافويندات وقلويدات واستيرولات وتربينات ثلاثية وانثراكينونات ومواد عفصية وكومارينات وقد فصل الاطباء عدة مركبات فلافونيدية منها مثل كامبفيرول، كورستين، ايزوكويرسترين، بروسيانيدين، فايو لاكسانثين ونيو إكسانثين كما تحتوي الارطا على مواد صابونية ونبات الأرطة يعطي كميات كبيرة من المواد العفصية خلال شهر مايو واكتوبر وأعلى كمية وأقل كمية من العفص كانت من6.9 8،10% وبين تلك الفترة يسيل من نبات الارطا سائل لزج يتجمع تحت النبات على هيئة مادة تشبه الدبس أو العسل ذي لون بني إلى قرمزي ويقوم الناس بجمعة واستعماله كعلاج للكحة. و من ابرز فوائد الارطا :

- ان مستخلص نبات الارطا يوقف نشاط عدة أنواع من البكتريا.

- ان خلاصة نبتة الارطا لها تأثير قاتل على نوعين من الديدان هما فاشيولا جيجانتكا والأسكارس.

- ان لنبتة الارطا تأثيرا منبها و تاثير مقبضا كما ثبت بشكل مبدئي ان هذا النبات يخفض السكر ولكن الدراسة لازالت قيد البحث.

و تستعمل الارطا اكلا وشرابا ودهانا فان الأفرع الطرفية الغضة من نبات الارطا تفرم وتوضع مع الارز او تخلط مع اللبن او تطبخ مع الارز ليطيب رائحته ويؤكل. كما تدق الافرع الغضة مع قليل من الماء تم يشرب لعلاج المعدة. كما يمكن سحق نبات الارطا بعد جفافه وخلطه مع الفازلين واستعماله كمرهم. كما ان المادة الافرازية التي تفرزها الارطا يمكن ان تؤكل بكميات مقننة ضد الكحة.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى