Quantcast
 

فوائد بياض البيض او زلال البيض

 
 

فوائد بياض البيض او زلال البيض


Share Instagram print article
 

فوائد بياض البيض او زلال البيض

 

بياض البيض , آح البيض أو زلال البيض منخفض السعرات الحرارية وخالي تقريباً من الدهون وأغلب محتواه من البروتين , فيوجد بمقدار 3.6 جم في البيضة ويحتوي بياض البيض فقط على 17 سعراً حرارياً ويحتوي أيضاً على نسبة جيدة من الفولات و السيلينوم و الكالسيوم و المغنيزيوم و الفوسفور و البوتاسيوم

 


قد أثبتت عدة دراسات بأن بياض البيض يحتوي كمية كبيرة جدا من البروتين بينما صفار البيض الذي هو نواة هذه الخلية الكبيرة إنما هو ألياف دهنية تفيد في تركيب حاثة التوستسترون الذكرية .

البروتين في بياض البيض


أغلب أجزاء بياض البيض أو زلال البيض تتكون من البروتينات والبروتين الرئيس في بياض البيض هو أوفالبيومين وهو يمثل حوالي 54% من مجموع البروتينات الموجودة في بياض البيض .  و الأوفالبيومين هو من ضمن أهم مصادر مركبات النشاط الحيوي والتي تعد بمثابة مضادات للجراثيم ومضادات للأكسدة وايضاً لها خصائص مناعية.

وثاني أكبر مكون بروتيني في بياض البيض هو كونالبيومين والذي يمثل نحو 12% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مضاد ميكروبي طبيعي موجود في البيض.

11% من تكوين بروتين بياض البيض يأتي من بروتين الأوفوموكويد. وهو بروتين له وظائف مانع لتثبيط إنزيم التربسين الذي يساعد في زيادة هضم بروتين بياض البيض.

ومن بين بروتينات بياض البيض, الأوفوجلوبيولين وهو يمثل حوالي 10% من بروتين بياض البيض وله دور مشابه لللأوفوموكويد. بينما يشكل الليزوزايم 3.5% من مكونات بروتين بياض البيض. وهو مركب يساعد في منع فساد البيض وهو يستخدم صناعياً كمضاد للجراثيم. وتجرى الدراسات الآن على الليزوزايم لمعرفة تأثيره في منع فساد الأغذية مثل اللحوم.

الأوفوميوسين يمثل حوالي 3% من بروتينات بياض البيض . ومن بين البروتينات الأخرى الموجودة في بياض البيض , الأفيدين و الأوفوماكروجلوبيولين و الأوفوجلايكوبروتين و الفلافوبروتين و السيستايين و غيرها من البروتينات.

 

فوائد بياض البيض للبشرة

 

ماسك البيض للوجه – بياض البيض للبشرة

يمكن استخدام عدة أقنعة لبياض البيض للبشرة وللوجه. وهي كالآتي:

 

ماسك بياض البيض والليمون للبشرة الدهنية حب الشباب

يوضع بياض بيضة مع نصف ملعقة عصير ليمون ويترك القناع نصف ساعة ثم يشطف الوجه بالماء الدافيء
 

ماسك بياض البيض والأفوكادو للبشرة الجافة
يوضع في وعاء بياض بيضة مع ربع ثمرة أفوكادو وملعقة طعام حليب وملعقة أخرى عسل. حيث يتم خلط بياض البيض وإضافة الأفوكادو المهروس مع الحليب و العسل ويدهن به البشرة ويترك حوالي ربع ساعة ثم الشطف بالماء الدافيء.
 

ماسك بياض البيض والخيار للبشرة المجهدة
يستخدم ماسك البيض و الخيار للبشرة المجهدة مثل حروق الشمس والهالات السوداء. ويتم خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة طعام عسل وملعقة زبادي وملعقة عصير الخيار الذي يتم عصره بالعصارة. ويوضع الماسك حوالي ربع ساعة على الوجه ثم يتم شطفه بالماء الدافيء.
 

 ماسك البيض والزبادي لصحة الوجه
يمكن استخدام ماسك البيض والعسل لمجموعة منوعة من الفوائد مثل محاربة حروق الشمس وحبوب الشباب وجفاف الوجه. ويتم مزج 3 ملاعق من الزبادي مع بياض بيضة واحدة بشكل جيد ثم يوضع القناع على الوجه حوالي ربع ساعة قبل شطفه بالماء الدافيء.
 

 ماسك بياض البيض والشوفان لتجديد ونضارة البشرة
يمكن استخدام ماسك بياض البيض و الشوفان للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد حيوية البشرة. ويتم عمل قناع بياض البيض والشوفان باستخدام بياض بيضة واحدة مع ملعقة طعام من الشوفان وملعقة طعام من العسل. ويتم خلط المكونات جيداً وإضافة القناع على الوجه وتركه حوالي 20 دقيقة قبل شطفه بقطعة قماش مغموسة في ماء دافيء.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى