Quantcast
 

فوائد بذور الخردل و استعمالاته

 
 

فوائد بذور الخردل و استعمالاته


Share Instagram print article
 

فوائد بذور الخردل و استعمالاته

الخردل  او  mustard  هو من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل ، وتكون بذور الخردل بيضاء أو صفراء أو سوداء، أما دقيق الخردل الأسود فهو المسحوق الناتج من طحن بذور الخردل بعد نزع قشرها و تحتوي بذور الخردل على مركبات مميزه تدعى glucosinolates المضادة للامراض السرطانية


يحتوي الخردل على العديد من المواد الغذائية الهامة من بينها :


السيلينيوم : بسبب احتوائه على كمية جيدة من عنصر السلينيوم ويساهم الخردل في تخفيض حدة الازما وبعض اعراض التهاب المفاصل
المغنيسيوم : يعتبر الخردل مصدرا جيدا للمغنيسيوم الذي يخفض ايضا من اعراض الازما ويخفض من ضغط الدم المرتفع ويقلل من تردد نوبات الصداع النصفي ويخفض من احتمالات الاصابة بجلطة قلبية للاشخاص الذين يعانون من تصلب الشرايين ويعيد دورة النوم الطبيعية للنساء اللواتي يعانين من الارق بعد انقطاع الدورة الشهرية في سن اليأس
الاحماض الدهنية اوميجا : التي تخفض من احتمالات الاصابة بامراض القلب والشرايين وتساهم في علاج الاكتئاب كما تقوي جهاز المناعة
بالاضافة الى العديد من العناصر الغذائية الاضافية مثل الفوسفور , الحديد , المنغنيز , فيتامين النياسين , الالياف الغذائية

 

فوائد الخردل :

 

يمكن أن تساعد في السيطرة علي أعراض الربو :
تحتوي بذور الخردل علي نسبة عالية من السلينيوم و المغنسيوم . و هذه العناصر لها خصائص مضادة للإلتهابات و عند تناولها بإنتظام تساعد في تقليل أعراض مرض الربو .

 

يمكن ان يساعد في فقدان الوزن :
تحتوي بذور الخردل علي كمية كبيرة من فيتامين بي المركب مثل حمض الفوليك و النياسين و الثيامين و الريبوفلافين و كل هذه العناصر تسرع من عملية الأيض و بالتالي تؤدي إلي فقدان الوزن

 

الخردل يقاوم الشيخوخة :
يعد الخردل مصدر غني بالكاروتينات و اللوتين و المواد المضادة للأكسدة و الفلافونويد و فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ك وجميع هذه المكونات غنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم أعراض الشيخوخة .

 

يحمي الخردل الجسم من سرطان الجهاز الهضمي :
يحتوي الخردل علي العديد من العناصر الغذائية النباتية . و تعتبر بذور الخردل طريقة رائعة لمنع الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي . و قد أظهرت الدراسات أن بذور الخردل لها خصائص تحد من نمو الخلايا السرطانية الموجودة بالفعل و تمنع تكوين خلايا جديدة.

 

التخفيف من ألالم المفاصل و إلتهابات العضلات :
يعمل السلينيوم و المغنسيوم الموجودين في الخردل علي إضفاء خصائص مضادة للإلتهابات و تقليل الحرارة . و يمكن تطبيقه علي الجسم كالتالي ، تحديد المنطقة التي يوجد فيها الألم و وضعه عليها مما يؤدي إلي تخفيف الألم . وننصح بوضع مجموعة من بذور الخردل في قطعة قماش من الشاش و إضافته إلي الماء الدافئ و نقع قدمك المتعبه بداخلها . و لتحقيق الإغاثة الفورية قم بوضع عجينة من الخردل علي المنطقة المصابة لبضع دقائق .

 

تقليل نسبة الكولسترول :
يحتوي الخردل علي نسبة عالية من النياسين و فيتامين ب3 . و يحتوي النياسين علي خصائص تعمل علي تقليل نسبة الكولسترول في الدم و حماية الشرايين من التصلب و تراكم المواد الدهنية ، كما أنه يساعد في تنظيم تدفق الدم و يحمي الجسم من إرتفاع نسبة السكر في الدم .

 

يحفز الخردل من نمو الشعر :

زيت الخردل أنه يساعد في زيادة نمو الشعر . و ذلك لأنه معبأ بالفيتامينات و المعادن و كمية كبيرة من البيتا كاروتين و يتحول إلي فيتامين أ وهو عنصر هام لنمو الشعر . بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الحديد و الأحماض الدهنية و الكالسيوم و المغنسيوم و التي تعزز من نمو الشعر

 

يساعد الخردل في تقليل الإمساك :
يحتوي الخردل علي عنصر فريد وهو هلال نباتي و هو عبارة عن مادة لازجة سميكة وهي المفتاح تخفيف أعراض الإمساك و بالإضافة إلي ذلك ، فهو يحتوي علي نسبة عالية من الألياف . و من المعروف أن بذور الخردل تزيد من إنتاج اللعاب ، مما يؤدي إلي تحسين عملية الهضم . و ينصح بتناول معلقة واحدة من بذور الخردل من 2-3 مرات في اليوم للتخفيف من أعراض الإمساك .

 

يقاوم الإلتهابات الجلدية :
بذور الخردل غنية بالكبريت و هو وسيلة رائعة للحد من الإلتهابات الجلدية ، حيث يعمل الكبريت كمضاد للبكتريا و الفطريات و بالتالي يساعد علي مقاومة الأمراض الجلدية الشائعة .

 

يزيد من المناعة :
و ذلك لأن الخردل يحتوي علي كمية كبيرة من المعادن مثل الحديد و المانغنيز و النحاس و بالتالي يزيد من قدرة الجسم علي محاربة الأمراض .

 

فوائد الخردل الاخرى :

 

  • الخردل يوقف البلغم وينقي البشرة ويخفف الأورام و آلام المفاصل وعرق النسا .
  • تكتحل العيون بالخردل ، ويذهب العطش .
  • يشفي الخردل الثعلبة .
  • يعتبر من التوابل المستخدمة للأطعمة ، ويعد فاتح للشهية.
  • يستخدم الخردل في عمل لصقات جلدية موضعية لعلاج الروماتيزم .
  • يعتبر الخردل معقم مفيد للجلد .
  • يسهل الخردل من عملية المضغ ويعمل على تنشيط المعدة .
  • يقي الخردل من الشلل الدماغي و تصلب الشرايين و ضغط الدم .
  • يعالج الخردل التهاب الفم والحنجرة ، عن طريق استعماله كغسول للفم.

 

ملاحظة :

 

تحتوي بذور الخردل على مركبات طبيعية موجودة في بعض الاطعمة والتي قد تعيق عمل الغدة الدرقية ينصح الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية من تجنب استهلاك الخردل الا في حال الطهي.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى