Quantcast
 



فوائد السيلينيوم الصحية و مصادرها

 
 

فوائد السيلينيوم الصحية و مصادرها


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

فوائد السيلينيوم الصحية و مصادرها

السيلينيوم Selenium هو أحد مضادات الأكسدة الهامة والحيوية للجسم ، خاصة إذا كان مصحوبا  فيتامين اي ،  و يتميز السيلينيوم بقدرته على الحماية ضد بعض أمراض القلب، وتعزيز قوة الجهاز المناعي ، وتحقيق أقصى قدر من وظيفة الغدة الدرقية ، وتقليل الالتهاب، ومنع السرطان، وتقليل علامات الشيخوخة المبكرة، حماية ضد الأجسام المضادة، وتعزيز صحة الشعر، وتوازن الهرمونات الخاصة بالانسان.

السيلينيوم هو عبارة عن ملح معدني مثل الحديد و الكالسيوم و هو عبارة عن ملح معدني طبيعي يكون موجودا في الطعام والأرض مثله مثل باقي الأملاح المعدنية الطبيعية والفيتامينات
يعتبر السيلينيوم من ضمن المعادن الثانوية اي أنه لا نحتاج السيلينيوم عادة في الجسم البشري بنسبة كبيرة جدا (مثلا الكالسيوم نحتاجه كثيرا وبنسبة عالية) ولذلك فان حدوث نقص في السيلينيوم في جسم الانسان هو أمر نادر الحدوث ولكن ليس مستحيلا

 

فوائد السيلينيوم :

 

  • يعمل السيلينيوم علي تثبيط (تقليل) أكسدة الدهون ، وهو بذلك يحمي جهاز المناعة عن طريق منع تكون الشقوق (الشوارد) الحرة التي يمكن أن تسبب تلفا وآثارا مدمرة بالجسم.
  • يقي السلينيوم من تكون أنواع معينة من السرطان .
  • ويعمل بالتعاون مع فيتامين اي   للمساعدة على إنتاج الأجسام المضادة والمساعدة في المحافظة على سلامة القلب والكبد .
  • يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة لكنه  ضروري لأداء البنكرياس لوظائفه ولمرونة الأنسجة. وعند إضافته إلى فيتامين اي والزنك، فإنه قد يخفف حالة تضخم البروستاتا .
  •  ويوجد ارتباط قوي بين نقص عنصر السيلينيوم والإصابة بالسرطان وأمراض القلب  كما أن هذا النقص يكون مصحوبا بالإعياء وضعف النمو وارتفاع مستويات الكولسترول والإصابة بالعدوى وتدهور الكبد والبنكرياس والإصابة بالعقم.

أعراض نقص السيلينيوم :

التهاب المفاصل وتقصف الأظافر ورائحة غير طبيعية للنفس كرائحة الثوم، واضطرابات بالمعدة والأمعاء، وسقوط الشعر، والتهيج، وتدهور الكبد والكلى، والإحساس بطعم معدني بالفم، وشحوب الجلد وظهور طفح جلدي، واصفرار الجلد.

يعد السيلينيوم مضادًّا للعديد من المعادن السامة، والتي تشمل الزئبق والرصاص و الزرنيخ و الألومونيوم و الكادميوم . وقد يرتبط السيلينيوم بهذه المعادن ويخرجها من الجسم.

مصادرالسيلينيوم في الغذاء:

يوجد السيلينيوم في اللحوم والحبوب ، ويمكن الحصول على السيلينيوم من المكسرات وخميرة البيرة و البروكلي والأرز الكامل و الدجاج ومنتجات الألبان و الثوم و البصل و الكبدة و العسل الأسود و سمك السلمون و التونة  و الأغذية البحرية والخضراوات وجنين القمح و الحبوب الكاملة .

ومن الأعشاب المحتوية على السيلينيوم : الشطة و البابونج و بذور الشمر و الحلبة  و الثوم و الجنسنج  و البقدونس و النعناع وغيرها.

اضرار السيلينيوم
السيلينيوم به نسبة سمية هي لا تقل خطورة عن نقص، لذلك يجب الحرص على عدم تطرف السعرات. أعراض التسمم هي الثوم نفسا ، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتعب، والتهيج، وصعوبة التركيز، تليف الكبد، وذمة رئوية، وحتى الموت.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

السيلينيوم Selenium فوائد السيلينيوم الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل دنيتي Dounyati موقع دنيتي

مواضيع أخرى