Quantcast
 

علاج الربو بالاعشاب

 
 

علاج الربو بالاعشاب


Share Instagram print article
 

علاج الربو بالاعشاب

يعتبر الربو مرض تنفسي مزمن يصيب الشعب الهوائية التي تقوم بنقل الهواء من و إلى الرئتين, و يعاني المريض من الشعور بضيق في التنفس يصحبه سعال وضيق في الصدر و لهاث. والربو يتمثل في سرعة التنفس والكحة وكتمة الصدر. والأعراض الظاهرية لالربو هي تضييق الشعب الهوائية بتراكم الماء بين خلايا الأنسجة في جدران هذه الشعب.


1- الزعتر : واهم استعمالاته ضد السعال والربو, ويستخدم بشكل مغلي بواقع ملعقة صغيرة من النبات على كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.

2- الأفدرا Ephedra : وهو نبات عشبي معمر ويوجد على هيئة باقة من الاغصان تظهر على هيئة باقة والجزء المستعمل منها جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح التربة.

والافدرا تحتوي على مركب الافدرين وهو قلويد وتعتبر الافدرا من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو.

حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000 سنة ولا زالت تستخدم بنفس القوة حتى يومنا الحاضر وهي بدون شك من اقدم ما استخدم من عقاقير في العالم لهذا الغرض.

و الافدرا تباع في جميع انحاء العالم كما هي ويؤخذ منها ملعقة شاي من المسحوق ويضاف الى كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. ويجب التقيد بالجرعة حيث ان الافدرا تسبب الارق وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة, ويجب عدم اعطاء الافدرا للأطفال إلا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

3- اليانسون والسنوت Fennel: ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الاغريق شايا من هذين العشبين لعلاج الربو وهذين النباتين يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية واخراج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.

4- عرقسوس Licorice : استخدم العرقسوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والسعال والربو ويعتبر العرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة اكواب في اليوم بأمان والطريقة ان يؤخذ ملعقة شاي وتوضع على كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث انه يرفع ضغط الدم.

5- الجنكة  :Ginkgo لقد استخدم الآسيويون خلاصة اوراق نبات الجنكة سنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والسعال. ولقد اصبحت الجنكة مشهورة في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدورة الدموية لدى المسنين ووصول الدورة الدموية بشكل منتظم الى المخ وكذلك مضادتها للجلطات الدماغية. وفي الهند تستخدم اوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الربو. والمادة الفعالة في اوراق الجنكة هو مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في اغلب محلات الاغذية التكميلية ويؤخذ مابين 60الى 240ملليجرام من هذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم .

6- الكينا او الكافور: والجزء المستخدم من النبات الاوراق والمادة الفعاله في اوراق الكافور هو الزيت الطيار كما تحتوي الاوراق على مركب البروتين وكذلك بايوفلافونيدات وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرات القصبة الهوائية. وتؤخذ اوراق اليوكاليبتوس(الكافور) الطازجة او الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي ثم يوضع المصاب بالربو وجهه فوق الوعاء ويستنشق الابخرة المتصاعدة من الوعاء ويضع فوق رأسه غطاء يغطي الوعاء لكي لاتتسرب الابخرة الى الخارج. ويمكن شرب معدل كوب من هذا المغلي.

7- البصل : يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في اناء ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملعقة وتخلط جيداً مع ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.


8- فيتامين ب6 ( vitamin B6 ) : حيث يقول البروفسور ميلفين الاستاذ السريري في جامعة كاليفورنيا بلوس انجيلوس - كلية الطب والمؤلف لكثير من كتب الطب البديل - ان استعمال فيتامين ب 6بجرعة يومية قدرها 200 ملجم للاطفال يخفض معدل الادوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الاطفال, واما بالنسبة للكبار فيقول ان جرعة 50 ملجم من فيتامين ب 6 بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص ازمات الربو, ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب ادوية الربو.


9- بذور الكتان: فقد اوضح باحثون في جامعة ولاية نيويورك بان الاغذية الغنية بالاحماض الدهنية (اوميغا -3)، مثل لحوم الاسماك واللوز وبذر الكتان، تساهم في تقليل مشكلات الجهاز التنفسي.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى