Quantcast
 

علاج الحموضة من خلال نظام غذائي سهل

 
 

علاج الحموضة من خلال نظام غذائي سهل


Share Instagram print article
 

علاج الحموضة من خلال نظام غذائي سهل

الحموضة نتيجة الحرقة وتكون الغازات في المعدة لأن الغازات تكون الأحماض التي تساعد عملية الهضم هذا الحمض يعمل على سهولة الهضم وتفتت لمواد الغذائية ولكن كثرة إنتاجه تؤدي الى الإصابة بالأمراض ومنها الحموضة  


 

اغذية لعلاج حموضة المعدة :

 

الشوفان

دقيق الشوفان هو أفضل الوجبات التي يمكن تناولها والموصى بها من قبل المؤلفين حيث يشعر الإنسان بالشبع إلى جانب أنه لا يسبب الارتجاع .  وحتى الشوفان مع الزبيب لا يوجد به مشكلة كما يصف المؤلفون حيث أن الشوفان يمتص حموضة الزبيب .
 

الزنجبيل

 

الزنجبيل أفضل الأغذية التي تعالج الحموضة إذا تم تناوله باعتدال .  واستخدم الزنجبيل عبر التاريخ كمضاد للالتهابات وعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي .  حيث ينصح المؤلفون باستخدام الزنجبيل الأخضر الطازج في الطعام عن طريق بشره أو تقطيعه مكعبات أو شرائح أو حتى إضافته إلى العصائر .

الصبار

يشتهر الصبار كعلاج من الطبيعة لكثير من الأمراض وأيضاً فهو يعمل على علاج مشكلة حموضة المعدة .  ويتوفر الصبار في أوراقه الطازجة أو في في شكل سائل .   تناول ربع كوب من عصير الصبار مرة في الصباح ومرة في المساء للقضاء على مشكلة الارتداد المريئي .

السلطة

السلطة من أفضل الأغذية التي تعالج الارتجاع المريئي بمكوناتها من الخضروات ولكن ثمة خضروات لا يجب إضافتها إلى السلطة مثل الطماطم والبصل وكذلك الجبن والمايونيز وغيرهما من الإضافات الدهنية .

الموز

الموز هو أحد أهم الأغذية الخفيفة للحموضة  وهو لذلك مفيد لمن يعانون من الارتجاع الحامضي .  ومع ذلك, فإن 1% من حالات الارتداد المريئي تزداد سوءاً بسبب الموز .  لذلك ينبغي أن يراعى تجنبه لمن لا يتحسنون معه .
 

الشمام

الشمام مفيد للغاية لمن يعانون من الارتداد المريئي .  مع مراعاة ملاحظة أنه مثل الموز قد يسبب تدهوراً في 1-2% من حالات الارتجاع المريئي .

الشمر

 

الشمر من أفضل العلاجات الطبيعية لحموضة المعدة إلى جانب دوره الهام في تحسين وظائف المعدة .  وهذا الخضار يمتاز بطعم مقرمش مثير .  وتقطيع شرائح رقيقة من الجزء الداخي الأبيض من الشمر على السلطة يعطيها درجة عالية من الفائدة .
 

الدجاج والدجاج الرومي

 

الدواجن خفيفة الدسم بشكل عام هي علاج رئيسي للارتداد المريئي .  ويفضل تناوله إما مسلوقاً أو مشوياً أو مخبوزاً ولكن ليس مقلياً ويجب إزالة الجلد لأنه عال في الدهون .

 

الأسماك

 

يجب أن تدخل الأسماك في النظام الغذائي لعلاج مرض الحموضة ويمكن تناوله مشوياً أو مخبوزاً أو على البخار ولكن يجب عدم تناوله مقلياً .

 

الخضروات الخضراء

 

الخضروات مثل القنبيط والبروكلي والهليون والفاصوليا الخضراء والبازلاء وغيرها من الخضروات الخضراء هي أغذية جميعها جيدة لعلاج حموضة المعدة .

 

 الخضروات الورقية

 

الخضروات الورقية جيدة جداً كغذاء لمشكلة حموضة المعدة لا سيما الكرفس والبقدونس .  فالكرفس خال من السعرات الحرارية بسبب محتواه العالي من المياه .  كما يعمل الكرفس أيضاً على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة .  ويستخدم البقدونس منذ آلاف السنين كغذاء لعلاج مشاكل الهضم .

 

الأرز والكسكس

 

الأغذية المحتوية على كربوهيدرات مركبة مثل الكسكس اي سميد القمح و البرغل و الأرز خاصة البني هي أغذية جيدة للارتداد المريئي .

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى