Quantcast
 

شجرة الاثل و فوائدها

 
 

شجرة الاثل و فوائدها


Share Instagram print article
 

شجرة الاثل و فوائدها

 

تعتبر الاثل شجرة متوسطة الارتفاع و دائمة الخضرة لها ازهار بيضاء و تزرع كذلك للزينة على جوانب الطرقات حيث تعتبر مصدر للرياح و الاستظلال. موطنها الاصلي في الوطن العربي و تستعمل في علاج العديد من الامراض.

يسيل من سيقان الاثل سائل سكري حلو المذاق، يستخدمه الأعراب في الصحراء كغذاء خلال فصل الصيف. يعرف بعدة أسماء فيعرف بالطرف أو صلب أحمر أو طارف. يعرف الاثل علمياً باسم TAMARIX ARTCULATA الجزء المستعمل من النبات الأوراق والثمار والسائل السكري الذي ينزف من سيقانه. تحتوي الأوراق على مادة تاماركسين ومعادن الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والماجسنسيوم وتحتوي الثمار على مواد عفصية بنسبة كبيرة جداً بالإضافة إلى حوالي 17 مركباً فينولي كما تحتوي العصارة السكرية على سكاكر مثل الجلوكوز. والفراكتوز والدكسترين. و من ابرز استخدامات الاثل الطبية :

- يستخدم السائل السكري المستخرج من أغصان الاثل لعلاج الحمى والحرارة الناتجة من ضربة الشمس بالإضافة إلى ذلك فإنه يمد الجسم بالطاقة الحرارية اللازمة له

- كما يستعمل مغلي أوراق أو مسحوق اغصان الاثل مضمضة جيدة لعلاج آلام الأسنان وترهل اللثة. كما يستخدم المغلي لعلاج الجروح والحروق.

- يستخدم النبات كمليّن ومقو للناحية الجنسية وضد حالات الحمى والحروق وعلى شكل دهانات عقب عمليات الختان "الطهارة" وهذا يؤكد أن الفراعنة عرفوا الخاصية القابضة لهذا النبات.

- ينفع من ضعف الكبد شرباً والحكة والجرب طلاء ورماده ينفع من بروز المقعدة والبواسير وإذا طبخت أصل الشجرة بخل وشرب منه مقدار أربع أوقيات ونصف قوي الكبد ونفعه ولين أورامه، كما أنه يشفي أوجاع الأسنان.

- كما ان أوراق شجرة الاثل الغضة الطرية وهي لسه نديه مجربه صباحا باكرا بعد صلاة الفجر .بأخذ الورق الطازج ودقها ووضعها على مكان البهاق و الاثل شجر أوراقه مثل الخيوط بعد وضعه على المكان المصاب بعشر دقائق اوخمسة عشر دقيقه يزال إن شاء الله بعد ثلاثة أيام يختفي البهاق تماما .

- كما ان مغلي قشور اغصان الاثل في الماء والخل يستخدم في قتل القمل، ومغلي العفص المتكون على النبات قابض لا يستغرق علاج أمراض المعدة.

لم يذكر لاستعمال الاثل اي اضرار جانبية.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى