Quantcast
 

ستيفيا و فوائدها

 
 

ستيفيا و فوائدها


Share Instagram print article
 

ستيفيا

 

تعتبر نبتة ستيفيا عشبة معمرة حساسة للصقيع. تتميز أوراقها بنسبة عالية من السكر ولكن مع مستويات منخفضة من السعرات و تعتبر عشبة ستيفيا على نطاق واسع كواحدة من الاكتشافات الجديدة الأكثر إثارة للاهتمام والمفيدة لصحة الإنسان والتغذية.

 

ستيفيا هو اسم لأكثر من 240 نوع من الشجيرات المزهرة ، وهي من نفس عائلة عباد الشمس . وتعرف ستيفيا بأسماء مختلفة ، بما في ذلك ورقة الحلو أو السكر ، ولكن الاسم العلمي الرسمي هو ستيفيا ريبوديانا . انها تنمو في الأجزاء المدارية من أمريكا الشمالية والجنوبية . ليس لديها آثار جانبية سلبية على الجسم . استخدم ستيفيا لمئات السنين بسبب أوراقه الحلوة للغاية ، ولكنها لم تكن تعرف في جميع أنحاء العالم .

ستيفيا تنتشر في جميع أنحاء العالم لأنها تقدم فائدة كبيرة لملايين من مرضى السكري ، بل تعد بديل السكر الذي لن يؤثر على مستويات السكر في الدم . كما يظهر المزيد والمزيد من البحوث حول هذا الخيار الرائع على حمية الكربوهيدرات ،يتم استخدامها من قبل البكتيريا الموجودة في القولون . باختصار ، لا يتم امتصاص هذه الجزيئات مثل الجلوكوز في مجرى الدم ، بحيث لا تؤثر على نسبة السكر في الدم ، لكنها تغيير مذاق الأطعمة لطعم حلو جدا. 

تستخدم أوراق ستيفيا طبياً. وتستخدم بصورة واسعة لتحلية الأطعمة والمشروبات، التي لا تحتوى على السكر المعتاد المألوف لدينا، لذا فهي لا تحتوي على أي آثار جانبية مثل أثار السكر الضارة، كما أنها لا تتكسر ولا تتجزأ بالحرارة. و من ابرز فوائد ستيفيا :

- السيطرة على السكري, إن الجانب الأكثر أهمية أو على نطاق واسع من ستيفيا لصحة الإنسان التي تتعلق بقدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم . بدلا من السكروز ، وهو ما يتكون من سكر المائدة العادي ، ستيفيا يحلي الطعام بطريقة مماثلة للسكر ، ولكنه يحتوي على ستيفيوسيدي ، وهو مركب غير الأنتراكينون الكربوهيدرات . الجزيئات التي تحتوي على الجلوكوز الذي يمتصها البكتيريا في القولون ، بدلا من استيعابها في مجرى الدم والتي تؤثر على مستويات الجلوكوز في الجسم . لذلك فهي البديل المثالي للسكر الطبيعي لمرضى السكر .

- فقدان الوزن, ستيفيا منخفضة جدا في السعرات الحرارية . وهذا يعني أن الناس التي تأكل الأطعمة مثل الكعك ، والحلويات المصنوعة من ستيفيا لا تقلق حول الحصول على قدر كبير من السعرات الحرارية من السكريات ، لأنه لن يضر بفرصهم في فقدان الوزن بنجاح .

ضغط الدم , تحتوي ستيفيا على مادة جليكوسيدات التي يمكن ان تشعرك بالاسترخاء في الأوعية الدموية ، وزيادة التبول ، وتسهيل السيطرة على الصوديوم من الجسم . وهذا يعني الإجهاد الأقل الذي يؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يعمل على الانخفاض في ضغط الدم ، والذي يحمي صحة القلب ويمنع ظروف معينة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية .

يمكن إضافة أوراق ستيفيا مباشرة إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي. لا يؤدي استعمال سكر ستيفيا لتسوس الأسنان ومشاكل السكري نظراً لانخفاض سعراته. سكر الستيفيا يغذي البنكرياس ولا يرفع مستويات السكر في الدم.

تبين الدراسات المكثفة على الإنسان والحيوان، أن تناول ستيفيا آمنة بدرجة كبيرة. وتمثل ستيفيا حوالي 40% من سوق مواد التحلية في اليابان، وتستخدم بصفة عامة في أقاليم مختلفة من أمريكا الجنوبية. والكمية المتوسطة من ستيفيا لا يعتقد بأنها مؤذية أو ضارة.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى