Quantcast
 



حمض الجليكوليك

 
 

حمض الجليكوليك


Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article
 

حمض الجليكوليك

 

يعتبر حمض الجليكوليك اصغر حمض ألفا هيدروكسي, يتم إيجاده طبيعياً في قصب السكر ويستخدم في علاج العديد من الأمراض .و هو عبارة عن بللورات صلبة عديمة اللون والرائحة جاذبة للرطوبة لها ذوبانية عالية في الماء.

يتم تحضير حمض الجليكوليك بتفاعل حمض الكلوروأسيتيك مع هيدروكسيد الصوديوم تليها إعادة تحميض, و يمكن عزل حمض الجليكوليك من مصادر طبيعية, مثل قصب السكر, وسكر نبات البنجر, الأناناس, والشمام, والعنب غير الناضج. كما يمكن لحمض الجليكوليك أن يحضر بطريقة حيوية كيميائية أنزيمية, حيث ينتج عنها بنقاوة أقل مقارنة مع الاصطناع التقليدي الكيميائي, متطلبا طاقة أقل في الإنتاج ومنتجا لمركبات ثانوية بشكل أقل. يمكن أن يتم تقييم كل طريق تبعا للمنافعه وتكاليفه النسبية.

يستخدم حمض الجليكوليك في علاج الأمراض الجلدية أو في الطب الجلدي من شيخوخة الجلد لعلاج حب الشباب ، لأشعة الشمس لتلف الجلد, و كذلك لتحسين نسيج الجلد والصحة الجلدية و كذلك يستخدم لتقشير أو إزالة الطبقة الخارجية بلطف من البشرة أو الجلد. حيث يعمل حمض الجليكوليك بتفكيك الروابط بين الطبقات العليا للخلايا الجلدية كيميائياً وبالتالي يتقشر الجلد بسرعة، لتشجيع نمو خلايا جلدية جديدة وإزالة الخلايا المتضررة أو الميتة. يعطي ذلك الجلد توهج منتعش وينقص التأثيرات الجانبية لحب الشباب. يمكن أن يساعد تقشير حمض الجليكوليك أيضاً على إنقاص اندفاعات حب الشباب. لكن التقشير الكيميائي سيسبب تهيج واحمرار الجلد ويجب عدم استعماله على حب الشباب أو قرحات الجلد المفتوحة.
يساعد تقشير أو قشد حمض الجليكوليك على تقشير أو إسقاط الخلايا الجلدية الميتة على الطبقة السطحية للبشرة. مما يمنع البناء الخلوي على الجلد، الذي يسبب مظهر جلدي شاحب ومسامات مسدودة مؤدياً إلى حب الشباب. الجلد الزيتي والمعرض لحب الشباب يكون عادة ذو معدلات تقشير طبيعي أبطأ، مما يجعله عرضة للمسامات المتضخمة والمسدودة والتي تسبب حب الشباب العقيدي، ذو الرؤوس البيضاء والسوداء. تنصح الكلية التقويمية الأمريكية لأمراض الجلد AOCD بأن زيادة التقشير الجلدي الطبيعي يساعد على الوقاية من اندلاع حب الشباب.

كما يعتبر ايضا حمض الجليكوليك الصيغة التي تساعد على تحسين توازن درجة حموضة الجلد ، والوضوح ، وسلاسة ، بينما أيضا التطهير ومنعش للبشرة. أحبار حمض الجليكوليك تمتلئ المضادة للالمهيجات التي تلطف مثل allantoin ، حمض هيالورونيك ، والألوة فيرا هلام ، والتي تحول دون إحساس بالوخز الذي غالبا ما يشعر مع غيرها من المنتجات التي تحتوي على حامض الجليكوليك. بعد التطهير وجهه ، وينبغي أن يطبق على حمض الجليكوليك الحبر يكون باستخدام أطراف أصابعك أو مبلل القطن ومربوت في جميع أنحاء الوجه ، والحرص على عدم فرك الجلد ويتم فيها ثم على استعداد لكريم حمض الجليكوليك ، أو أي يوم آخر أو ليلة كريم. 

و يفيد حمض الجليكوليك أيضاً كوسيط في الاصطناع العضوي، ضمن مجال من التفاعلات يتضمن: الأكسدة والإرجاع، الأسترة وبلمرة السلسلة الطويلة. يستعمل كمونومير في تحضير حمض عديد الجليكوليك ومتماثرات مشاركة copolymers متوافقة حيوياً أخرى (مثل PLGA). من ضمن الاستعمالات الأخرى لهذا المركب تطبيق في صناعة النسيج كعامل ملوّن وعامل دباغة، في إنتاج الأغذية كعامل منكّه ومادة حافظة. غالباً ما يضاف حمض الغليكوليك إلى متماثرات المستحلبات، المذيبات والمواد المضافة للحبر والدهان من أجل تحسين خواص الجريان وإكساب اللمعان.

ملاحظة : عند تطبيق حمض الجليكوليك على الجلد يصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس. و بعد تطبيق حمض الجليكوليكك كقشر ، يمكن أن تظهر على الجلد في كثير من الأحيان كما لو أنه قد تم حرقة الشمس, و هذا يستمر عادة لبضعة أيام. خلال هذا الوقت ، في حين جلدك يتعافى من آثار قشور حمض الجليكوليك ، فمن المهم عدم تعريض البشرة لأشعة الشمس.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Pinterest
Share on Tumblr Delicious Share on Facebook Instagram print article

كلمات دلالية

حمض ألفا هيدروكسي الجليكوليك علاج السكر قصب البشرة الشمر قشر حروق مصادر البنجر العنب احمرار شاحب طبيعي الوقاية الصحة الصحه صحة صحه امراض جراثيم علاج وقاية صحة الطفل صحة المرأة صحة الرجل

مواضيع أخرى