Quantcast
 

جوزة الطيب و فوائدها

 
 

جوزة الطيب و فوائدها


Share Instagram print article
 

جوزة الطيب

 

تعتبر جوزة الطيب من اكثر البذور التي تستخدم في التوابل كمنكهات حيث تضفى نكهة مميزة على الاطعمة و شجرة جوزة الطيب تتميز قيمة عالية بسبب الزيوت الأساسية التي تستمد من الشجرة و اوراقها.

 

إستُخدمت ثمرة جوزة الطيب من زمن بعيد في أغراض عدة ، فإستخدمها بعض الشعوب كتوابل والبعض الأخر كعلاج لمختلف الأمراض ولتحسين الصحة بشكل عام. 

أما طبياً فالزيت الطيار لجوز الطيب يستخدم فى التصنيع الدوائي فى المراهم والكريمات التى تعالج الروماتيزم ، كما يضاف القليل من الزيت الطيار للمشروبات التى تساعد على الهضم وفى صناعة العطور ومعجون الأسنان.

فوائد جوزة الطيب :

 

- تنشىط الدماغ : فخلال العصور القديمة إستُخدمت ثمار جوزة الطيب كمنشط للدماغ، وذلك لقُدرتها على تحفيز الدماغ، القضاء على الإرهاق والإجهاد. كما أن لثمرة جوزة الطيب دور فعال في تحسين التركيز. فإذا كنت تُعانين من القلق أو الاكتئاب، قد يكون الحل في ثمرة واحدة من جوزة الطيب .

- تخفيف الالام : حيث تُعد جوزة الطيب هي العنصر الرئيسي في الطب الصيني القديم حيث إستخدمها الصينيون لعلاج آلام و التهابات المفاصل  آلام العضلات والقروح، حيث يتم تدليك المناطق المتضررة بزيت جوزة الطيب .

- صحة الجهاز الهضمي : عند طحن جوزة الطيب إلى مسحوق، فإنه يحتفظ محتوى الألياف، والتي يمكن أن تحفز عملية الهضم عن طريق تعزيز الحركة تحوي في العضلات الملساء للأمعاء.
ايضا، فإنه يحث على إفراز مختلف العصائر في المعدة والأمعاء التي تخفف عملية الهضم.

-  معالجة رائحة الفم الكريهة : تلعب جوزة الطيب دور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة ، وذلك لأن لها خواص مضادة للبكتيريا.

فجوزة الطيب يُمكنها أن تُخلص فمك من البكتيريا التي تتراكم في الفم وتتسبب رائحة كريهة.  هذا هو السبب الذي يجعل جوزة الطيب عنصر مشترك في العديد من معاجين الأسنان. يُمكن أيضاً إستخدام جوزة الطيب لعلاج مشاكل اللثة وأوجاع الأسنان.

- صحة البشرة : إذا كانت العناية بالبشرة من أولوياتك فعليك بوضع جوزة الطيب ضمن نظامك الغذائي، حيث تُساعد جوزة الطيب في علاج الكثير من مشاكل البشرة والحصول على بشرة أكثر صحة . إستخدام مسحوق جوزة الطيب مع العدس البرتقالي يُساعد في التخلص من الروؤس السوداء. كما أن خلط مسحوق جوزة الطيب مع بعض العسل يُساعد على التخفيف من آثار حب الشباب.

- تخليص الكبد والكلى من السموم : إزالة السموم  من الكبد والكلى مهم للصحة الجيدة. النظام الغذائي، التلوث، الإجهاد والتدحين والأدوية والمواد الخارجية الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم في الكبد والكلى. و تلعب جوزة الطيب دور في تنظيف الكبد والكلى من هذه السموم. لذا فهي مفيدة جداً لمرضى الكبد.  جوزة الطيب هي أيضاً فعالة في تذويب حصى الكلى .

- التخلص من الأرق : إذا كنتي تُعانين من بعض الأرق ولديك صعوبة في النوم ليلاً، فإن شرب كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يُساعدك على الإسترخاء والنوم. 

كما أظهرت الدراسات الصينية أن المركب المثيلي في جوزة الطيب ونفطها أساسي يمكن في الواقع لحث على موت الخلايا (موت الخلايا المبرمج) في خلايا سرطان الدم ، وبالتالي وقف انتشار وورم خبيث من هذا التنوع الرهيب من السرطان الذي يصيب عادة الأطفال، وايضا لجوزة الطيب العديد من الفوائد كما اثبتتها البحوث في قدرتها على تخفيف الألم، وتهدئة عسر الهضم، وتعزيز الوظيفة المعرفية ، إزالة السموم من الجسم ، وتعزيز صحة الجلد ، والتخفيف من الظروف عن طريق الفم ، والحد من الأرق ، وزيادة وظيفة الجهاز المناعي و منع سرطان الدم  وتحسين الدورة الدموية.

 

ملاحظة : هناك اشتباه كبير في تزايد حالات التسمم العرضي في السنوات الأخيرة، بسبب الاستهلاك المفرط في جوزة الطيب يؤدي لآثار الهلوسة، أو المخدرة. للأسف، فإن استهلاك كمية كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن يؤدي إلى نوبات، وخفقان القلب غير المنتظمة، والقيء.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى