Quantcast
 

تعرف على الاسبيرين و استعمالاته

 
 

تعرف على الاسبيرين و استعمالاته


Share Instagram print article
 

تعرف على الاسبيرين و استعمالاته

الأسبرين هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن يعتبر علاج متميزا على بدائله كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية

يتميز الأسبرين بكونه مضادا للصداع والالتهابات ومسكن للآلام ومضاد للحمى في حالة الأمراض المعدية وضد تجلط الدم مما يجعله أكثر سيولة ويقي القلب من نوباته والموت الفجائي ولاسيما مرضى الذبحة الصدرية أو انسداد الشرايين والذين يعانون من الآلام الرثوية الحادة والمزمنة ومرض الذئبة الحمراء الذين يعانون من احمرار الجلد . 

وعلى الأطباء وصف الأسبرين في هذه الحالات لكن بجرعات قليلة رغم أن له تأثيراته الجانبية من بينها الالتهابات بالمعدة . ولابد من استعماله تحت إشراف طبي واع حتي لايصاب المريض الذي يتعاطاه بالنزيف الدموي وفي حالات نادرة يصيب المريض بنزيف بالمخ . 

لهذا المرضى الذين يعانون من الحساسية للأسبرين أومشتقات الصفصافات أو يعانون من الربو أو ضغط الدم المرتفع (الغير مستقر أو مسيطرعلىه) أو لديهم مرض بالكلي أو الكبد أو نزيف حاد على الطبيب المعالج الموازنة بين مواصلة استمرار المريض تناول هذه الأدوية السالسيلاتية أم لا .  حتي لايتعرض مريضه للمخاطرة .

كما يجب علىه مراعاة أن الأسبرين له تأثيره على جسم المريض ككل وعلى أجهزته ووظائفها .  والجرعات العالية منه يمكن أن تسبب فقدان السمع أو طنينا دائما بالأذن .  وقد لاتظهر هذه الأعراض على مرضى القلب والشرايين الذين يتناولون كميات قليلة من الأسبرين .

 أن الكثيرين من مرضى الذبحة الصدرية أوالأزمات القلبية الحادة والمؤلمة يعانون من عدم وصول الدم لعضلة القلب .  والمعرضون للجلطات الدماغية قد تم إنقاذ حياتهم عن طريق استعمال الأسبرين على نطاق واسع وأكثر مما هو متوقع .  ففي حالة الأزمة القلبية الحادة فالأسبرين قد يعالجها عن طريق مضغ قرصين أسبرين .  لأن المضغ يجعله يمتص بسرعة أكثر من ابتلاعه .  لأنه في حالة الأزمة الحادة فإن الدقائق لها أهميتها على عضلة القلب . 

وكلما إنتظرنا أطول وقتا كلما أصيب المريض بأضرار أكثر .  وللوقاية يكفي قرص أسبرين أطفال يوميا أو نصف قرص أسبرين عادي .   بعض المضادات الحيوية كالستربتومايسين وجنتاميسين تسبب فقدان السمع لهذا يفضل تناول الأسبرين عند تعاطيها لمنع هذا الفقدان .  فهذه المضادات الحيوية أكثر شيوعا في العالم لأنها تقضي على البكتريا المعدية المقاومة لغيرها من المضادات الحيوية .  لأن هذه المضادات الحيوية تولد الجذور الحرة(الشاردة) مع الحديد في الجسم وهي جزيئات غير مستقرة تتلف الخلايا الحية ولاسيما آلاف الخلايا الشعرية الدقيقة بالأذن الداخلية مما يفقدها القدرة على تمييز الأصوات أوتسبب فقدانا دائما للسمع .  فالأسبرين ومشتقات الصفصافات يمنعان تراكم هذه الجذور الحرة والضارة والتي تولدها المضادات الحيوية .

ولقد ثبت أن مرض السكري بالذات يسبب في زيادة إفراز مادة الثرومبكسان  وهي تسبب تراكم الصفائح الدموية بالدم مما قد تسبب جلطة أو انسداد الأوعية الدموية القلبية .  فتناول جرعات قليلة من الأسبرين تفيد من الإقلال من إفراز هذه المادة المجلطة للدم مما يقلل ظهور النوبات القلبية أو حدوثها .  ولهذا قبل تناول الأسبرين يجب التأكد من عدم استعداد الشخص للنزيف الدموي لأن الأسبرين يؤخر تجلط الدم .

 

ولايتناوله الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أو يعانون من القرحة المعدية أو قرحة الإثني عشر أو الذين سيجرون عملية جراحية .  وجد أن الجرعات العالية من الأسبرين يكون مفعولها أقل في تسييل الدم ووجد أن الأسبرين والأدوية الغير ستيرويدية المانعة للالتهابات والآلام يمنعان السرطان ويقللان الأورام ولاسيما في حالة سرطان القولون والمريء والمعدة .

 

في مطلع الألفية الثالثة سيدخل الطب في عالم الأسبرين لأنه يسيطر على الالتهابات التي تسبب العديد من الأمراض مما يقللها لأنه يعطل عمل الإنزيم كوكس2 الذي يسبب الالتهابات والآلام . 

فزيادة هذا الإنزيم لها صلة بالتهابات المفاصل وأمراض القولون والسرطان ومرض الزهايمر (عته الشيخوخة) . 

وقرص أسبرين واحد قبل النوم يفيد مرضى السكر لأنه ينشط البنكرياس لإفراز الأنسولين الذي يحول السكر لطاقة ويقلل مقاومة الخلايا وزيادة حساسيتها للإنسولين . 

والجرعات العالية من الأسبرين تخفض السكر في البول الدم لدي مرضى السكر من النوع 2 لو تناولها المريض على فترات لعدة أيام .

الأسبرين كذلك يفيد في سرطان القولون والشرج ويقلل الأورام بهما .  لأنه ينشأ من الاورام الحميدة المتعددة وهي عبارة عن زوائد من كتل نسيجية تبرز من بطانة العضو كالأنف والمثانة والمعدة ويمكنها سد الممرات التي تنمو بها .  وسرطان الشرج والقولون له صلة بمعدل زيادة البروستاجلاندينات بجداريهما التي تسبب ظهور هذا النوع من السرطان . 

والأسبرين يقلل من وجودها مع الجذور الحرة كمانع للأكسدة .  فالذين يواظبون على تناول الأسبرين يوميا (4-6 قرص أسبوعيا) تقل لديهم فرصة ظهور هذا المرض . 

كما يقي من سرطان الثدي والمبيض والرحم حتىولو كان لدي المرأة ورم غددي أو سرطان الشرج .  فيمكن تناول 325مجم يوما بعد يوم للوقاية .  هذه الجرعات الزائدة تقلل وقوع النوبات القلبية .

في دراسة بمركز مايو كلينك وجد أن الأسبرين وأدوية الالتهابات الرثوية الغير ستيرويدية تقي من سرطان البروستاتا .  فقرص أسبرين واحد يوميا يكفي لو تناوله الشخص فوق سن الستين .

في مرض الزاهيمر .  وجد أن التهابات المخ تؤدي للمرض .  وثبت أن الذين يتناولون جرعات قليلة من الأسبرين للوقاية من أمراض الأوعية القلبية أو التهابات المفاصل أقل عرضة للإصابة بهذا المرض  وبهذا يحافظ الشيوخ على ذاكرتهم ومعرفتهم مع التقدم في العمر لو تناولوا الأسبرين بصفة مستمرة .  والأسبرين والباراسيتامول والأدوية الغير ستيرويدية المضادة لآلام الرثية كالإيبوبروفين تخفض الحرارة العالية بالجسم أثناء الحميات .  لأنها تعمل على جزء من المخ الذي ينظم الحرارة .  لأن المخ يرسل إشارات للأوعية الدموية لتتسع مما يحعل الحرارة تنخفض بسرعة وتترك جسم المريض .


تحذيرات
اثناء الحمل:

ليس من المحبذ استخدامه خلال فترة نهاية الحمل او عند الولادة (B).
الرضاعة:
ينتقل الدواء الى حليب الام، الا انه عند تناول الجرعات العادية فمن غير المفروض ان تكون هناك تاثيرات سلبيه على الاطفال
الاطفال والرضع
لا ينصح باستعماله للاطفال تحت جيل 12 سنه، الا بتوصيه من الطبيب.
كبار السن:
لا توجد مشاكل خاصه.
العملية الجراحية والتخدير:
من المحتمل ان يؤدي هذا الدواء الى زياده النزيف. يجب ابلاغ الطبيب الجراح والطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء اسبوعين على الاقل قبل العمليه.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى