Quantcast
 

تسوس عظام الاذن

 
 

تسوس عظام الاذن


Share Instagram print article
 

تسوس عظام الاذن

 

يعتبر تسوس عظام الاذن هو تاكل هذه العظام و خطورة هذه الحالة عند حصول التاكل التدريجي للأنسجة في المكان الدقيق, و هو مكان وجود الأذن الوسطى والأذن الداخلية المسؤولتان عن السمع والتوازن. و هناك العديد من الاعراض التي تظهر بوضوح عند الاصابة بمرض تسوس عظام الاذن.

يحدث تسوس عظام الاذن نتيجة وجود ورم يسمى كوليستياتوما و هو مجرد كيس ممتلئ ببعض الخلايا والإفرازات وهو يتسبب فى تدمير العظام المحيطة به بسبب ضغطه المتواصل على العظام وإفرازه لبعض الإنزيمات التى تساعد فى تآكل العظام.

و تؤثر الكوليستياتوما على عظام الأذن الداخلية وتتسبب بتدمير تام للسمع، و ممكن ان تمتد لأعلى الأذن فتؤثر على أغشية المخ، وهذا المرض يصاحبه عادة إفرازات صديدية مستمرة من الأذن مع وجود ثقب فى جانب طبلة الأذن.

أعراض و مضاعفات تسوس عظام الاذن:

- وجود إفرازات صديدية مزمنة مع رائحة كريهة.

- تجمع صديد قيحي خلف الأذن مع ارتفاع في الحرارة.

- الشعور الدائم بالدوار وضعفا سمعيا عصبيا.

- انتقال الالتهاب إلى الدماغ مما يسبب التهاب الدماغ والسحايا.

- شلل وضعف في العصب الوجهي السابع.

و يتم تشخيص مرض تسوس عظام الاذن من خلال تصوير أشعة مقطعية على عظام الأذن،

علاج تسوس عظام الاذن:

والعلاج يستلزم التدخل الجراحى السريع لتنظيف الأذن من بقايا الورم وبقايا العظام المتآكلة مع عمل ترقيع لطبلة الأذن.

و لكن هذه الجراحة ممكن ان تكون صعبة احيانا حيث قد يفاجأ الطبيب أثناء الجراحة أن التسويس قد امتد لأماكن حساسة مثل المخ أو الأذن الداخلية. كذلك يمر داخل الأذن العصب الوجهى وهو من الأعصاب الكبيرة والهامة ومن الممكن إصابته أثناء الجراحة.

و قد يشعر المريض احيانا بوش في اذنه بعد اجراء العملية  ويكون سببه امتداد التسوس للأذن الداخلية، أو يعتبر بعض المضاعفات الوارد حدوثها بعد الجراحة وللأسف فإن ضعف السمع والطنين من الصعب التخلص منه بالعلاج.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى