Quantcast
 

بذور الكتان و فوائده

 
 

بذور الكتان و فوائده


Share Instagram print article
 

بذور الكتان

بذور الكتان هي عشبة مستخدمة منذ القدم في التنحيف وتخسيس الاوزان وانقاص الزوائد الشحمية في الجسم كما يمكن اضافة مسحوقها على العديد  من الاطعمة والاشربة دون اي معاناة.

تحتوي بذرة الكتان على الاحماض الدهنية الاساسية المفيدة للقلب بشكل عام والخافضه للكوليسترول وتحتوي على مركبات منشطه للدماغ. واوضحت الدراسات ان استخدام بذور الكتان في شكل يومي يؤدي الى تنظيم مستويات الكوليسترول وتخفيضه الى معدلاته الطبيعيه وتحسين عملية الهضم.

من الممكن اضافة مسحوق بذور الكتان على العديد  من الاطعمه والاشربه دون اي معاناه, بذور الكتان موجوده بكثره في محلات العطاره وتكون على شكل حبوب صغيرة الحجم من الممكن اكلها او اضافة مسحوقها الى اي طعام متوفر.

وينصح الباحثين بشراء هذه البذور وطحنها بالبيت طحن جيد ووضعها اما في وجبات الافطار او الغداء او في المشروبات بكافة انواعها مما يساعد على تخسيس وانقاص الوزن الزائد.

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان لتخفيف الوزن

تتميز بذور الكتان بانها منحف ممتاز ويؤدي الى فقدان الدهون بشكل كبير مع الالتزام بشربه او اكله مع الاطعمة بشكل يومي ولمده اسابيع وستلاحظ النتائج بشكل سريع.

في حال الالتزام باكل البذور او شربها تنحف من 1.5 الى 2.5 اسبوعيا وفقا لتقديرات الاشخاص المجربين للبذور وتاثيرها, مع تجنب الاكل الدسم وممارسة الرياضه يوميا.
اضافة بذور الكتان الى النظام الغذائى اليومي تساعد على خفض نسبة الكوليستيرول الضارة بالدم ورفع نسبة الكوليستيرول الحميد ،ويوجد فوائد عديدة لبذور الكتان فهى تعمل كمسهل طبيعي فى الامساك الشديد بالاضافة الى ان بذور الكتان يستخرج منها الزيت الحار او زيت بذر الكتان المعروف بفوائدة الصحية ،وفى المقال التالى نتسعرض الفوائد الصحية لبذور الكتان واستخداماتها .

بذور الكتان لخفض نسبة الكولسترول في الدم

إن ارتفاع الكوليسترول في الدم قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والدهون الموجودة في بذور الكتان قد تساعد على خفض الكوليسترول. إن بذور الكتان شبه خالية من الكولسترول والدهون المشبعة وتحتوي على نسب مرتعفة من دهون أوميغا-3 أساسية وتسمى حمض الفا لينوليك والتي تعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم ونقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تحتوي كل ملعقة طعام كبيرة من بذور الكتان على 2 جرام من الألياف الغذائية وذات تأثير ملين وتقلل من خطر للإمساك وتبطئ عملية الهضم لتشعري بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة لذلك تعتبر بذور الكتان من الأطعمة التي تساعد على انقاص الوزن.
بذور الكتان لخفض سكر الدم

إن تناول بذور الكتان تساعد على خفض مستويات سكر الدم ومنعه من الارتفاع السريع والمفاجئ وذلك بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد على ابطاء عملية امتصاص السكر وانتقالها الى الدم تدريجيا ولكن على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناوله.
بذور الكتان والامراض الجلدية

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في بذور الكتان على التئام الأكزيما بسبب الترطيب وخصائصها المضادة للالتهابات وقشرة الرأس الناجمة عن الأكزيما.

بذور الكتان لعلاج تساقط الشعر

قد يتسبب عدم التوازن في الهرمونات لدى النساء لتساقط الشعر و بذور الكتان لها نفس تأثير هرمون الاستروجين ويستخدم كبديل الهرمون وهذا يساعد على نمو الشعر وتوازن في الهرمونات للنساء بعد انقطاع الطمث.
بذور الكتان والعناية بالأظافر

إن بذور الكتان غنية بالأوميجا 3 والتي تحتاجها الأظافر لحمايتها من التقسم أو التكسر لذلك احرصي على اضافتها الى النظام الغذائي ما لم تتعارض مع الآثار الجانبية لها.
استخدامات بذور الكتان الاخرى

يمكن اضافة بذور الكتان للطعام أثناء الطهو وعلى الحساء والكوكيز وكعك المافن والعصائر وخلطها بالزبادي والسندويشات ودقيق الشوفان والسلطات. شرب الكثير من الماء عند تناول الألياف يقلل من الآثار الجانبية مثل الإسهال أو تقلصات في المعدة.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى