Quantcast
 

النفخة و علاجها

 
 

النفخة و علاجها


Share Instagram print article
 

النفخة و علاجها

 

تعتبر النفخة حالة معوية شائعة جدا ليس لديها سببا محدد, حيث هناك عوامل كثيرة تؤدي الى النفخة في البطن. و على الرغم من ان ملايين الأشخاص يراجعون اطباءهم حاملين في بطونهم هذا العارض المزعج علهم يحصلون على حل يريحهم, هناك عدة اشكال من العلاجات المنزلية القادرة على علاج النفخة في حال الاصابة بها.

 

إن العادات الغذائية السيئة، مثل الاعتماد الدائم على المأكولات الدسمة,  بالاضافة الى عدم الحصول على كمية جيّدة من الألياف والمياه وعدم ممارسة الرياضة والعيش في توتر دائم تؤثر على سلامة الجهاز الهضمي لتؤدي بذلك إلى الاصابة بالنفخة والغازات. وقد أثبتت الدراسات أن أطعمة كثيرة بإمكانها أن تسبّب هذه المشاكل عند البعض، مثل البروكولي والقرنبيط و الفاصولياء ومنتجات الحليب الكاملة الدسم ومصادر البروتينات. 

وما بات معلوماً أن تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة ومتعدّدة خلال اليوم، بالاضافة إلى تفادي العلكة والمشروبات الغازية والحرص على شرب المياه من الكوب وليس الزجاجة تعتبر خطوات ذكيّة تساهم بشكل فعّال في الوقاية من الغازات والنفخة .

 

ابرز العلاجات المنزلية  :

- شرب مستحلب ازهار البابونج الذي يطرد غازات البطن ، ويزيل الم المغص الناتج عنها، ويجهز المستحلب بنسبة نصف ملعقة كبيرة من ازهار البابونج والتي تعرف ايضا بازهار عين القط، وذلك لكل فنجان من الماء السخن لدرجة الغليان، وتركه لمدة خمس دقائق بعدها بصفى المستحلب ساخنا، ولا يشرب منه اكثر من فنجانين في اليوم مع ضرورة الامتناع عن التدخين وتناول القهوة او الشاي.

- استخدام النعناع الذي يعتبر من أكثر الأعشاب شعبيّة في ما يخصّ تسكين الآلام. فهو يهدّئ المعدة ويساعد على الوقاية من الغازات المؤلمة. وقد تمّ ربط النعناع بقدرته على مساعدة الأشخاص الذين يعانون النفخة بسبب متلازمة القولون المتهيّج. كذلك ثبُت أن النعناع مفيد جداً في حالات التشنّجات المصاحبة للدورة الشهريّة، والغثيان والإسهال وأوجاع الرأس والتوتر والكآبة.

- استعمال ماء زهر البرتقال بوضع 5 نقط لكل كوب ماء شرب يزيل النفخة تماماً, ويباع ماء زهر البرتقال في زجاجات معقمة ومغلفة لدى محلات العطارة المتطورة.

- استخدام اليانسون , الذي لا يزيل الغازات فحسب، إنما أيضاً يُفيد جداً في علاج النفخة والحرقة ونزلات البرد والتهابات الفم والحلق وفقدان الشهيّة والسعال والتهاب الشعب الهوائيّة. وبفضل احتوائه على كمية جيّدة من الـ Phytoestrogen كما يدخل اليانسون في عمليّة تهدئة الأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية.

- تناول ثلاثة فصوص من الثوم ليلا عند النوم مع تبليعها بالماء يذهب الغازات ويلين الامعاء الى حد بعيد وهي طريقة سهلة وعملية وغير مكلفة.

- وضع حبة البركة او المعروفة بالحبة السوداء المطحونة جيدا في الطعام، ويفيد ذلك في طرد الرياح و النفخة وذلك نظرا لاحتواء الحبة السوداء على زيوت طيارة تفيد بشكل ملحوظ في العلاج.

- استعمال حشيشة الملاك المعروفة بالـ Angelica حيث اثبت بعض الدراسات أن هذا النوع من الأعشاب فعّال جداً لعلاج المشاكل التي تُصيب الجهاز الهضمي، بما فيها النفخة والحرقة وفقدان الشهيّة. كما استُخدمت حشيشة الملاك منذ زمن طويل لعلاج نزلات البرد وأوجاع الرأس والآلام المصاحبة للدورة الشهريّة. وللاستفادة من جميع هذه المنافع، ينصح العلماء بإضافة 10 إلى 15 قطرة من زيت حشيشة الملاك إلى ربع كوب من المياه.

كما هناك طريقة اخرى الا وهي تدليك البطن بشكل دائري فانه يفيد لتحليل الرياح وتخفيف حدتها الى حد ما , وتستخدم بشكل مؤقت في حالة عدم توفر العلاج او لحين احضاره.

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى