Quantcast
 

الكركم و فوائده

 
 

الكركم و فوائده


Share Instagram print article
 

الكركم

 

ينتمي الكركم الى عائلة الزنجبيل و قد استخدم في الطب القديم و اعتبر بمثابة المادة المنقية لجميع اعضاء جسم الانسان. و إلى جانب المذاق الطيب الذي يضيفه الكركم للطعام, يتمتع ايضا بخصائص علاجية ووقائية جمة تجعل منه واحداً من أهم التوابل لتنمية الصحة

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتين و الالياف الغذائية والنياسين و فيتامين سي و فيتامين إي و فيتامين ك ، اضافة الى العديد من المعادن مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و النحاس و الحديد . ولربما بسبب كل هذه العوامل، غالبا ما يستخدم الكركم لعلاج كل هذه المشاكل الصحية والامراض.

 

فوائد الكركم الصحية

 

- من أهم فوائد الكركم هي تقليل الالتهابات التي ترتبط بتطوير مجموعة من أمراض القلب والسرطان. وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن الكركم يتمتع بفاعلية مثل فاعلية الأدوية المضادة للالتهابات، دون آثار جانبية، وأنه يخفف آلام التهابات المفاصل .

- يساعد الكركم في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء . كما يساعد على علاج قرحة المعدة والأثنى عشر .ويستعمل حاليا في علاج حالات الربو و الأكزيما. و الكركم يقلل ايضا من نسبة الدهون في الجسم ، كما ينشط الدورة الدموية وينقي الدم.

- يحتوي الكركم على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم و للفطريات. كما ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل .وبالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر و مضاد للجراثيم الطبيعية، و مفيد في تطهير الجروح و الحروق وتسريع التئامها. وهو مسكن طبيعي للالام.

-  يساعد الكركم على تنظيف السموم التي تتراكم على الكبد مع الوقت، ويعتبر تنظيف الكبد مسألة حيوية و مهمة للصحة العامة للإنسان.

- يستخدم الكركم فى تفتيح لون البشرة، ويزيل النمش والكلف والبقع السوداء و الهالات السوداء تحت العين، ويعالج جفاف البشرة، فيتركها رطبه وناعمة، والأهم أنه يقاوم ظهور التجاعيد.

- يساعد الكركم على إبطاء تطور مرض الزهايمر ، ومن الملاحظ انخفاض نسبة المصابين بهذا المرض ممن تزيد أعمارهم عن 70 عاماً في الهند، حيث يتم تناول الكثير من الكركم ضمن مسحوق الكاري المستخدم في الطعام الهندي، مقارنة بغيرها من الدول.

-  يعالج الكركم حالات الأسهال المزمن كما يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية ، وله فاعليه في علاج الكحة ونزلات البرد.

و يستخدم غالبا الكركم كمادة ملونة لصبغ المنسوجات وصنع الورق ، كما يستخدم في الكشف عن حامض البوريك ، ويستخدم في تحضير المعجنات والصلصات كما يستخدم في الدول الأسوية كأهم أحد التوابل .

 

محاذير استعمال الكركم

 

و لكن من جهة اخرى, يرجى التنبه من ان استخدام كميات معتدلة من مسحوق الكركم كجزء من حمية منتظمة غير امن الى حد كبير ، وان الاستهلاك المطول للجرعات العالية من مستخلص الكركم قد يسبب تلبك وشد في المعدة او في الكبد ، وكذلك الجفاف والامساك.

واستخدام الكركم قد يكون ممنوع من قبل بعض الاشخاص مثل الذين يعانون من حصى في المرارة او اي مشاكل فيها .

كما وتنصح النساء الحوامل باستشارة الطبيب قبل استخدامه فقد يكون له تاثيرمحفز لانقباضات الرحم.كما ان المرضى الذين يتناولون مميعات الدم ، عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الكركم لانه يعمل كمضاد لتجلط الدم.

كما يجب عدم الاستمرار في استخدام الكركم لأكثر من ستة أسابيع وعدم زيادة الجرعة عن العادي ولإنه قد يسبب بألام في المعدة.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى