Quantcast
 

الكردهان و فوائده

 
 

الكردهان و فوائده


Share Instagram print article
 

الكردهان

 

يعتبر الكردهان نبات معمر يصل ارتقاعه الى حوالي مترين, و اوراقه بيضاوية و ازهاره ارجوانية متدلية. تكثر زراعة الكردهان في الصين, و قد استخدم بشكل كبير في الطب الصيني القديم حيث له فوائد عديدة لجسم الانسان. و الجزء المستخدم منه هي الجذور.

يتميز الكردهان بمكانة كبيرة في طب الأعشاب الصيني حيث يعتبر من أحد المقويات, فهو يساعد الجسم على تحمل الأعمال وعلى التكيف مع الهجوم ويقول كثير من الصينيين إن مفعول جذر الكردهان ذي اللون الأصفر الجميل يشبه إلى حد ما مفعول جذور الجنسنج. ويستخدم الصينيون جذور الكردهان بالتبادل مع جذور الجنسج في كثير من التركيبات العشبية. يحتوي الكردهان على مواد عديدة الا ان اهمها المواد الصابونية ثلاثية التربين وكذلك سترينات وقلويدات ومن اهمها برلوليرين بالاضافة الى جلوكوزيدات والتي من اهمها جلولوزيدات الالكنيل. كما تحتوي الجذور على مواد متعددة السكاكر. و من ابرز فوائد الكردهان الطبية :

* أن جذور الكردهان يرفع مستوى الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء ويخفض ضغط الدم.

* تساعد جذور الكردهان على رفع تحمل الكرب والمحافظة على اليقظة. كما يساعد في انعاش وظائف الجسم بأكملها.

* يستعمل الكردهان لعلاج مشاكل الهضم مثل فقد الشهية وكمضاد للقئ والاسهال وهو من افضل المواد للمعدة.

* يستخدم الكردهان لتخفيف الام عضلات العنق المشدودة والصداع وارتفاع ضغط الدم. ويقول الصينيون ان الكردهان اكثر نجاحاً من الجنسنج وبالاخص في خفض مستوى الادرينالين الذي له علاقة بالكرب.

* ان الكردهان يزيل المخاط الزائد من الرئتين وهو جيد للمشاكل التنفسية بما في ذلك ضعف التنفس والربو.

يؤخذ من الكردهان حوالي اربع ملاعق صغيرة وتضاف الى اربع ملاعق من الاسترجالس وملعقتين صغيرتين من نبات العرق وتضاف جميعها الى حوالي لتر من الماء وتوضع على نار هادئة لمدة 40 دقيقة, ثم تشرب بانتظام بمعدل كوب بعد الاكل ثلاث مرات يومياً كمقو جيد. اما بالنسبة لفقد الشهية فيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الكردهان ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب كوب كل ثلاث ساعات.

و في حال الارهاق العصبي او وجود توتر عضلي او صداع, فيؤخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق جذورالكردهان وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتترك على النار حتى تغلي ثم تزاح وتترك لتبرد لمدة عشر دقائق ويشرب بمعدل كوب ثلاث مرات في اليوم على فترات متساوية. او يمكن عمل شربة من جذور الكردهان حيث يؤخذ حوالي 25جرام ويطهى مع اي شربة وتؤكل يومياً بمعدل مرة واحدة.

ملاحظة : يجب عدم استخدام الكردهان من قبل النساء الحوامل وبالاخص في الاشهر الاربعة الاولى من الحمل, وكذلك عدم استخدامه من قبل الاطفال دون سن العاشرة وكذلك الامهات اللاتي يرضعن اولادهن.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى