Quantcast
 

الطرخشقون و فوائده

 
 

الطرخشقون و فوائده


Share Instagram print article
 

فوائد الطرخشقون

الطرخشقون , سن الأسد , يعضيد و  كاسني صحرائي هي عشبة برية معمرة من فصيلة الهندباء ، لها أوراق قاعدية فوق الأرض مباشرة ومجتمعة ، وهي طويلة ومثلمة بخشونة ، أزهارها كبيرة وصفراء اللون .

الجزء المستخدم من النبات :- الأوراق والجذور ، يحتوي الجذر على  لاكتونات التربينات الأحادية النصفية وتربينات ثلاثية و فيتامين أ ، فيتامين ب2 ، فيتامين د . تحتوي الأوراق على كومارينات ، كاروتينوتيدات ومعادن وبالأخص البوتاسيوم .
إستعمالات الطرخشقون:
 تستخدم أوراق الطرخشقون على نطاق واسع في الطب الشعبي الغربي كمدرة للبول ، وقد أوصت بها كتابات الأطباء العرب في القرن الحادي عشر الميلادي  ، وفي كتاب عن طب الأعشاب الطبية وضعة أطباء ميدفاي في ويلز في القرن الثالث عشر الميلادي ، وللجذر تاريخ أقصر من الإستخدام الطبي ، وهو مفيد للكبد .
تستعمل أوراق الطرخشقون  لعلاج الرمد ، وذلك بغسل الأجفان الملتهبة بمنقوع دافئ من الأوراق ، وذلك بنقعها مدة  24 ساعة في الماء البارد ، ثم يصفى المنقوع ويدفأ قليلاً ، ثم يستعمل للغسل . كما يستعمل ملغلي الجذور مع الأوراق لمعالجة جميع إصابات الكبد ، وما ينتج عنه من اضطرابات في الهضم والدورة الدموية والبول السكري ، بما في ذلك الإصابة بحصاة المرارة والتها ب الكيسي الصفراوي ، يؤكد بعض الأطباء أن الطرخشقون يعيق خلايا السرطان عن النمو ويساعد على الشفاء منه ويقوي مناعة الخلايا السليمة في الجسم .

ويزيد في قدرتها على تمثيل الغذاء ،   أن أوراق الطرخشقون مدرة فوية للبول ، خلافاً للمدرات التقليدية الأخرى ، التي تسبب نقص البوتاسيوم ، فإن أوراق الطرخشقون تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم مما يوفر كسباً إضافياً للمعدن .

كما  أن للجذر مفعولا ً تنظيفياً هاماً للكبد وينبه إنتاج الصفراء ، كما أنه مر معتدل وملين لطيف ، كما أن أوراقه تخفض ضغط الدم المرتفع ، ويخفض حجم  السوائل في الجسم وهو من أكثر الأعشاب الطبية المزيلة للسمية ، وهو يصنع أساساً على الكبد والمرارة للمساعدة في طرح الفضلات ، وينبه الكلى لإزالة السموم من الجسم عن طريق البول ، كما أن له تأثيرات جيدة على كثير من المشكلات الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والإكيما وحالات التهاب المفاصل بما في ذلك النقرس ، وجذور الطرخشقون له تأثير فاعل على المرارة ، حيث يستخدم للحيلولة دون حصى المرارة ، وقد تساعد الأوراق أيضاً في تفكيفك حصوات المرارة  المتشبكة .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى