Quantcast
 

الشعر الزائد أسبابه و علاجه

 
 

الشعر الزائد أسبابه و علاجه


Share Instagram print article
 

الشعر الزائد

المرأة هي رمز الجمال و الانوثة و لكن هناك العديد من المشاكل تتعلق بجمالها الخارجي والداخلي معا  كتساقط الشعر، البدانة ، عدم انتظام الهرمونات والدورة الدموية و الشعر الزائد  و غيرها من المشاكل المعقدة و البيسطة.

من المشاكل الاساسية عند المرأة هو البشرة و نعومتها و هو أكبر معضلة قد تواجهها خاصة ان كانت تعاني من مشكلة الشعر الزائد الذي يدفعها الى البحث عن طرق ازالته بالطرق التقليدية كاستخدام الحلاوة أو الكريمات أو حتى شفرة الحلاقة ، ولكل طريقة من هذه الطرق مساوىء وتبعات تعود بالضرر على البشرة خاصة إن كانت البشرة حساسة.

بصيلات الشعر متواجدة في جميع انحاء الجسم تقريبا وهي نوعين الاول بصيلات الوبر والثاني بصيلات الشعر الاسود السميك وعند سن البلوغ تبدأ بصيلات الوبر بالتحول الى بصيلات الشعر السميك في اماكن خاصة من الجسم وذلك تحت تأثير الهرمونات وبالاخص الهرمونات الذكرية التي تتكاثر في هذا السن عند الذكور خصوصا والاناث ايضا .
وتتفاعل هذه الهرمونات مع بصيلات تسمى المستقبلات مما يزيد كمية الزيوت بالبشرة وتنشيط عملية الهرمونات اي فترة نمو الشعر وتحويل الوبر الى شعر اسود وتزيد كمية الشعر بحسب كمية المستقبلات ويختلف تحسس هذه المستقبلات للهرمونات بحسب عامل الوراثة والعرق وعوامل اخرى غير معروفة .
عندما تكثر كمية الشعر على الوجه او في الاماكن الاخرى في الجسم ويرافق ذلك خلل في الدورة الشهرية عند المرأة يصبح الامر غير طبيعي ويحتاج الى عناية طبية وفحصا للهرمونات .

أسباب نمو الشعر الزائد :

  1.  العامل الوراثي: خاصة إذا كانت مشكلة نمو الشعر الزائد من جهة الأم و عائلتها.
  2. خلل في الغدة الصماء, الغدة الدرقية, الغدة النخامية أو الغدة الكظرية بالإضافة إلى أمراض المبيض مثل التكيس و الأورام و كلها مشاكل تسبب عدم توازن هرموني وبالتالي تؤدي إلى نمو الشعر الزائد عند المرأة.
  3. تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون و الأدوية التي تحتوي  على التيستوستيرون (الهرمون الذكوري الأبرز) و أدوية إرتفاع ضغط الدم.
  4. وسائل إزالة الشعرالتقليدية مثل الشمع, الحلاوة , الخيط التي تؤدي الى اتساع منطقة نمو الشعر.
  5. خلل في التوازن الهرموني خاصة خلال سن البلوغ, الحمل و سن اليأس و كلها مراحل تمر بها كل امرأة تساعد في الشعر الزائد.
  6. هرمون النمو تعطى للحيوانات لزيادة سرعة نموها. في حال زادت عن الحد اللازم تصبح المشتقات الحيوانية التي نتناولها و خاصة اللحوم و الحليب سببا في زيادة الشعر الزائد.
  7. الاضطرابات النفسية أيضا تؤدي إلى تحفيز الغدد الكظرية و عدم انتظام في الدورة الشهرية ما ينتج عنه خلل وعدم توازن هرموني يؤدي الى الشعر الزائد.

علاج الشعر الزائد :

  • علاج الليزر الحديث : قد تكون هذه الطريقة جيدة في القضاء على كمية من بصيلات الشعر بشكل نهائي بعد عدة جلسات ولمنه لايزيل المشكلة بشكل نهائي وتام اذا ما كانت اسبابها ما زالت نشيطة .
  • إستخدام ملقط الشعر: تستخدم هذه الطريقة لإزالة بعض الشعرات الزائدة أي إذا كان عدد الشعر قليلا في هذه الحالة يكون الملقط هو أفضل وارخص الحلول حيث انه يمكنك أن تقومي بذلك بنفسك. النتائج عادة ما تستمر لمدة أسبوع وبعدها يتعين عليك أن تتأكدي من عدم نمو الشعر مرة أخرى. ملحوظة هامة هي أن هذه الطريقة مؤلمة في البداية حتى تعتادي استخدامها. إن نزع الشعر بهذه الطريقة يؤدي إلى انتزاع الشعرة مع جذرها من البصيلة ومن المهم أن تحددي الحاجب مسبقا بقلم حتى لا تحصلي على نتائج عكسية عند الانتهاء. انزعي الشعر ببطء وباتجاه نمو الشعر.
  • إستخدام الخيط: هذه الطريقة مشابهه لاستخدام الملقط ويحتاج الشعر لأسبوع حتى يعاود النمو ولكنها لا تسبب حساسية للجلد وهي أكثر دقة وسرعة. وبكمية ألم أقل.
  • إستخدام الشمع: تعد هذه الطريقة الأكثر شيوعا لإزالة الشعر الغير مرغوب به من الوجه حيث يستمر مفعولة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع ومن ميزاته انه عندما تستخدمين هذه الطريقة لفترة فان سرعة نمو الشعر تصبح أبطأ.
  • إستخدام السكر: هذه الطريقة مشابهه لاستخدام الشمع ولكنها اقل تأثيرا على الجلد نظرا لانخفاض حرارة السكر مقارنة مع الشمع لذلك يعد الطريقة الأمثل للجلد الحساس.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى