Quantcast
 

السندروس و فوائده

 
 

السندروس و فوائده


Share Instagram print article
 

السندروس

 

يعتبر السندروس شجيرات صغيرة اوراقها متقابلة و منحنية عند القمة إلى الأسفل وأزهار موجودة على نهاية الأغصان، تكثر زراعت السندروس في شمال إفريقيا وبالأخص في بلدي المغرب والجزائر. كما يتميز بفوائد طبية مهمة جدا نظرا لاحتوائه على مواد مفيدة للجسم.

يحتوي صمغ السندروس على حوالي 95% أحماض ثنائية التربين أهمها حمض البايمريك وحمض الكاليتروليك وحمض ساندراسينيك وحمض الساندراسينوليك وحمض السانداراكوليك وحمض الكاليتريزينك. كما يحتوي على مواد مرة وزيت طيار بنسبة 13% وأهم مركباته الغاوبيتا باينين وليمونين وتايموكوينون. و من ابرز فوائد صمغ السندروس الطبية :

- مضاد للبكتيريا في الجروح ويدملها سريعا اذا ذر عليها مسحوقه.

- دخانه يخفف الروماتيزم والنقرس والاوديما وكذلك دهانه مع زيت الورد.

- يستخدم صمغ السندروس لعلاج الاسهال والحمى والنزف من اي مكان.

- يجلو الآثار جميعا ويلصق الجراح ويصلح اورام المقعدة والنواسير الغائرة والجرب العتيق.

- يقطع البلغم والربو والسعال بخورا وشربا, كما قتل الدود في البطن خاصة الدودة الوحيدة.

- إذا خلط بدهن الورد ودهنت به التشققات في أي مكان من الجسم أبرأها.

- ينفع من تضخم الطحال والكبد ويزيل الشحوم المتراكمة عليهما شربا.

كما يعتبر السندروس مجفف نزلات الدماغ ومذهب الربو والنفس وأوجاع الصدر والطحال والأعصاب والحيض وحبس الدم والإسهال، ويسكن السندروس أوجاع الأسنان وقروح اللثة ويحفظ ما آل إلى السقوط. إذا غلي في زيت السندروس وقطر في الأذن سكن الوجع وخفف الصمم. ينفع في الأكحال، فيزيل البياض والقرحة والسلاق عن تجربة. يزيل الفضول البلغمية والديدان والربو والنافض، إذا نثر على الجروح ألحمها، إذا تبخر به مع السكر قطع الزكام النزلة في وقته. يزيل البواسير، إن غلي بدهن اللوز حتى يغلظ وطلي على التشققات في أي موضع كان أذهبه. إن سحق السندروس بالسكر والكبريت وعجن بالقطران وطلي به على القوابي أزالها، كما يشربه المصارعون لحفظ قوامهم وأعصابهم. البدناء إذا أخذوه مع السكنجبين هزلوا كثيراً.

دهن السندروس يسمى دهن الصوابي وهو المستعمل في دهن الأخشاب والسقوف، حيث يجلو جميع الاثار ويلصق الجراح ويصلح أورام المقعدة والنواصير الغائرة والجرب العتيق. إذا سحق السندروس ناعماً وغمر بالزيت على نار لينه قدر أسبوعين في موضع لا تشم رائحته الحامل فإنه يسقط الأجنة. كما يستخدم بخورا في حالات المس احيانا.

ملاحظة: يجب الانتباه إلى جرعة استخدام السندروس , التي لا يجب ان تزيد على 300 جرام مقسمة على ثلاث جرعات يوميا.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى