Quantcast
 

السلمون المدخن فوائده و مضاره

 
 

السلمون المدخن فوائده و مضاره


Share Instagram print article
 

السلمون المدخن فوائده و مضاره

اظهرت الدراسات أن تناول سمك السلمون المدخن يمكن ان يساعد في محاربة امراض القلب والشرايين نتيجة لاحتوائه على زيوت اوميغا 3 ، كما ويساهم في خفض نسبة الدهون في الدم ، وزيادة استرخاء الشرايين الكبيرة و الأوعية الدموية الأخرى، والتقليل من تخثر الدم والالتهابات في الاوعية الدموية.

كما وأوضحت دراسة حديثة انه بجانب خفض مخاطر الاصابة بأمراض القلب فهو يساعد الاشخاص الذين يعانون من الربو ، الصدفية ، وبعض انواع السرطان و التهاب المفاصل . سمك السلمون غني ايضا فيتامين إي وهو عامل مضاد للاكسدة قوي يمكنه ان يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب ، كما ويلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان .

اما بالنسبة للاشخاص الذين يحاولون مراقبة اوزانهم، فإن سمك السلمون المدخن يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات (وهناك بعض انواع السلمون المدخن لا يحتوي على كربوهيدرات نهائيا) مما يجعله وجبة صحية يساعد في فقدان الوزن هذا بالاضافة الى دوره في التقليل من امراض القلب.

الحصول على اوميغا 3 من سمك السلمون:

قد لا يكون هناك طريقة اسهل و ألذ للحصول على اوميغا 3 من اكل السلمون.

فقد تبين ان الاوميغا 3 يعمل على الحد وبشكل كبير من خطر الموت المفاجئ، و يعمل على انتظام ضربات القلب. كما ويقلل اوميغا 3 من الدهون الثلاثية في الدم، ويمنع تخثر الدم. لذا فإن ارشادات منظمة صحة القلب الامريكية تنصح بأكل السلمون مرتين اسبوعيا على الاقل لاحتوائه على نسبة عالية من اوميغا 3  .

الفوائد الطبية التي نكتسبها من تناول سمك السلمون المدخن لا يمكن حصرها. فحديثا وجد الباحثونأن تناول سمك السلمون يقلل من احتمالات اصابة الرجال بسرطان البروستات بنسبة 40%، كما ويقلل من فرص الوفاة بسبب النوبة القلبية بنسبة 30%، اذا ما تم استهلاكه من 2-4 مرات اسبوعيا، ويقلل نسبة السكتة الدماغية بنسبة 40%، ويساعد على التقليل من الاكتئاب لدى النساء الحوامل، ويعزز صحة الدماغ بشكل عام. لذا يمكن اعتبار سمك السلمون المدخن واحد من افضل خيارات المأكولات البحرية للغاية ، ويمكن اضافته الى نظامنا الغذائي عن طريق اضافته الى جميع اصناف طعامنا من السلطات الى الحساء الى اطباقنا الرئيسية،

مضار السلمون المدخن :


لكن ما أثبتته الدراسات أيضا أن الإفراط في تناول السمك المدخن يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض السرطانية وخصوصاً في القولون والمعدة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الملح الضار نتيجة لعملية التدخين.

وفي العادة فإن السمك المدخن يحتوي على نسبة عالية جداً من الأملاح مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يضر العظام حيث إن كثرة تناول الملح يجعل العظام تفقد الكثير من الكالسيوم .
لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، أو مشاكل بالقلب، أو هشاشة عظام، فلابد من الإقلال من تناول الأسماك المدخنة.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى