Quantcast
 

الرمد انواعه و علاجه

 
 

الرمد انواعه و علاجه


Share Instagram print article
 

الرمد انواعه و علاجه

 

يعتبر الرمد مرض معدي يصيب العين و يسببه فيروس ينتقل من المريض الى السليم عن طريق الغبار والذباب  والملامسة بالأيدي  واستعمال المناشف الملوثة بالميكروبات المسببة للالتهاب. يكثر انتشار الرمد في المناطق التي لا تراعى فيها قواعد حفظ الصحة و خاصة في بلدان العالم الثالث.

للرمد عدة انواع, الرمد النزلي الحاد, الرمد البثري الحاد, الرمد الربيعي و الرمد الصديدي.

* الرمد النزلي الحاد: و يكون مصحوبا باحمرار وتورم بالجفون, يرافقه ظهور إفرازات تكون في البداية مخاطية ثم تتحول إلى مخاطية صديدية صرفة. ويكون مصحوبا أيضا بلزوجة بالجفون، و التصاق الرموش في الصباح عند الاستيقاظ من النوم نتيجة تعرض الإفرازات المخاطية والصديدية للجفاف، وألم وحرقان بالعينين، وفي حالة تأثر القرنية بالميكروب المسبب للالتهاب، يشعر المريض بعدم القدرة على مجابهة الضوء، كما يحس بسخونة بالعين وزغللة وتدميع.

* الرمد البثري الحاد: و هو نوع من الأرماد الحادة الذي ينتج من حساسية أنسجة الملتحمة لبعض المؤثرات الداخلية في الجسم مثل السموم التي يفرزها الميكروب السبحي المسبب لحالات الالتهاب المزمن للوزتين. ويظهر هذا النوع من الرمد بملتحمة مقلة العين على شكل بئرات مستديرة في حجم رأس الدبوس تكون محاطة باحتقان دموي. وتتكون هذه البثرات على صورة تجمعات من خلايا ليمفاوية وليفية، وهي عبارة عن مظاهر الحساسية الموضعية لأنسجة العين الناجمة عن وجود عوامل مهيجة بالجسم مثل البؤر الصديدية.

* الرمد الربيعي:  هو من أمراض الحساسية غير المسبب عن العدوى بالجراثيم بل سببه تغيير المناخ . ويصيب الرمد الربيعي الأشخاص حديثي السن غالبا الذين تتراوح اعمارهم بين العاشرة والثلاثين، وتكون الأعراض شديدة في أثناء فصل الصيف وفي الشتاء فغالبا ما يختفي الالتهاب تماما. و يصحب هذا الرمد أكلان شديد في العين تضطر المريض لحكها اضافة الى ازدياد احتقان العين، و في الحالات الشديدة تتكون زوائد حمراء اللون على سطح الملتحمة بداخل الجفون.

* الرمد الصديدي: و هو يعتبر من اخطر انواع الارمدة, فيمكن ان يؤدي الى العمى. و هو عبارة عن التهاب شديد بملتحمة العين مصحوب بإفراز صديدي بكميات كبيرة مع احمرار وورم بالجفنين. و يجب المسارعة باستشارة الطبيب عند الاصابة به.

بما أن الرمد ينتشر بصورة سهلة وسريعة، فإن السلامة الصحية هي خير وسيلة للعلاج. بالتالي، من المفيد إتباع الخطوات التالية:

- الامتناع عن لمس العين, و يجب غسل اليدين باستمرار و تغيير المناشف بشكل يومي وعدم مشاركتها مع الغير.

- ارتداء الثياب مرة واحدة قبل غسلها و تغيير اغطية الوسائد ووجو أو اكياس المخدات كل ليلة.

- التخلص من مستحضرات تجميل العين، وخاصة المسكرة بعد عدة أشهر من استعمالها و عدم استعمال مستحضرات تجميل العين أو المناديل أو غيرها من الأغراض الشخصية الخاصة بالغير.

- ينصح لمريض الرمد استخدام النظارات الشمسية لانها تقيه من الأتربة والغبار المسببة للمرض وكذلك من أشعة الشمس التي يعتقد أن لها علاقة بالمرض.

و بما أن الرمد مرض شديد العدوى، يجب إبقاء الاطفال بمعزل عن الأطفال الاخرين. و خاصة في المدارس و النوادي.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى