Quantcast
 

الخطمية و فوائدها

 
 

الخطمية و فوائدها


Share Instagram print article
 

الخطمية

 

تعتبر نبتة الخطمية او المعروفة بالختمية مجموعة الزهورات التي تقبل العامة على اقتنائها بحماسة واهتمام, و هي عبارة عن ازهار بيضاء اوراقها واسعة و لها فوائد طبية عديدة نظرا لاحتوائها على مواد طبيعية مفيدة.

 

تعتبر الخطمية من النباتات الجيدة حيث أنها تحتوي على مواد هلامية ومفيدة لعلاج التهابات القصبة والكحة و ينصح تداول مستحضر هذا النبات لعلاج حساسية الحنجرة وكذلك الكحة ويمكن تحضير شاي من أوراق الخطمية حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق ويضاف له ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.

الجزء المستعمل من الخطمية هي :

الأوراق والأزهار والجذور، وتحتوي الجذور على مواد لعابية ونشأ بنسبة 27%, والمواد اللعابية تتكون من سكاكر خماسية وسداسية تعطي البنتوز والغاكتوز والديكستروز ، ويحتوي جذر الخطمية على حوالي 37% نشاء و11% مواد هلامية ، 11% بكتين وفلافونيدات واحماض فينولية وسكروز واسباراجين ، المادة الفعالة في نبات الخطمية تتراوح نسبتها بين 5-25% من المركب الكربوهيدراتي المعقد والمعروف باسم الميوسيلاج, وتتركز كميته في الجذور(22%) ثم الأزهار(2%) والأوراق(3, 6%).

وتزداد كمية الميوسيلاج في الأوراق والجذور في عمر النبات, وتبلغ أقصى قيمة عند بدء التزهير وتكوين الأزهار. وتحتوي أزهار الخطمية على مواد لعابية بنسبة عالية تصل إلى 35% ونشا وسكريات خماسية وسداسية ومواد بكتينية, وتاتينات وآثار من زيت عطري طيار بالإضافة لاحتوائها على مالفاسين واسباراجين وهيبيسين ومالفادين ومالفليدول, ومالفين.

 

استخدامات نبتة الخطمية :

 

- تستخدم الازهار والاوراق بجانب الجذور كطاردة للبلغم ومهدئة ومدرة ومضادة للحصوة ومضادة للالتهابات وللقرحة المعدية والاثني عشر ويوجد من الخطمي مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة كبسولات وامزجة وصبغات واكياس شاي.

- تستعمل جذور الخطمية لعلاج التهابات الحنجرة والكحة و الربو حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور الخطمية وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى عند النوم. 

- يستخدم مسحوق جذور و ازهار الخطمية منقوعا في الماء المغلي المبرد في علاج التهاب الأوعية المخاطية لدى الأطفال, وفي حالات السعال و السعال الديكي والتهابات الرئة والربو, كذلك في حالات التهاب المثانة.

اما بالنسبة للاستعمالات الخارجية, فإن الخطمية مفيدة لعلاج كل الالتهابات حيث تستخدم جميع أجزاء النبات لعمل منقوعات ومطبوخات وضمادات, تشفي التهابات الفم واللثة والحلق كمسكن وملطف. تصنع منه حقنا شرجية لعلاج النزلات المعوية الحادة. توضع قطورا في الأذن كغسيل منظف لالتهاباتها, ومضغ الأطفال لأوراقها الجافة تخفف من آلام التسنين لديهم, ومغلى الأوراق مضمضة تشفى خراج الأسنان. 

ملاحظة:

لا يجب خلط الخطمية مع اي النباتات الأخرى، كما توجد خلاصة النبات في بعض الأدوية التي تعالج أمراض السعال أو الكحة. وأن مستخلصات الخطمية توجد في شكل كبسولات أوحبوب، والجرعة قدرها من 5 الى 6 جرامات من الخطمية يمكن استعمالها يوميا. أو ربما تؤخذ كمرهم، أو صبغة بمقدار 5 الى 15 مل ثلاثة مرات يوميا.

 

 

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى