Quantcast
 

الحزام الناري اسبابه و علاجه

 
 

الحزام الناري اسبابه و علاجه


Share Instagram print article
 

الحزام الناري

الحزام الناري , الهربس العصبي أو القوباء المنطقية , Herpes zoster هو عبارة عن التهاب فيروسي حاد في أعصاب الجلد ويتميز هذا المرض بظهور مجموعة من الحويصلات شفافة تحيطها هالة حمراء على مسار حسي معين اي مسـار عصب فيأخذ شكل حزام فسمي بالحزام الناري من حيث أنه يميز المنطقة المصابة وكأنها طوق ناري يتميز بلونه شديد الإحمرار عن بقية أجزاء الجسم.

الفيروس المسبب للحزام الناري هو نفسه الفيروس المسبب لجديري الماء . وعند الإصابة لأول مرة بهذا الفيروس ، فإن المريض يصاب بمرض الجديري ، حيث يظل الفيروس بعد ذلك كامنا  في العقد الحسية للأعصاب ، وعند إعادة تنشيطه فإن الفيروس يسير مع الأعصاب الحسية ليصل إلى الجلد ويسبب الحزام الناري ، ويصيب هذا المرض الإنسان مرة واحدة في العمر ولا يكون له عودة.


أعراض وعلامات المرض:

يصيب الحزام الناري بصفة عامة البالغين وكبار السن ، ولكنه قد يصيب الأطفال أيضا ، ولكنه أكثر تسلطا على كبار السن ، و أشد ألما . ويتميز بحدوث ألم شديد على مسار العصب الحسي المصاب ، وهذا الألم قد يتزامن مع ظهور الطفح الجلدي ، وقد يسبقه . وتختلف شدة الألم من شخص لآخر ، ولكنه عادة ما يكون أكثر شدة في كبار السن .

ويتميز الطفح الجلدي في حالة الحزام الناري بأنه يصيب ناحية واحدة فقط من الجسم ، ويأخذ عادة شكل شريط مستدير أو شكل تفرع ، يكون نصف دائرة في جانب واحد من الجسم ، ويظهر في صورة حويصلات متجمعة تحيطها هالة حمراء على مسار العصب الحسي المصاب ، ويصاحبها تضخم في الغدد الليمفاوية . وأكثر الأماكن التي تصاب بالفيروس هي الأعصاب الشوكية في منطقة الصدر والجذع ، ولا يوجد أي منطقة من جلد الإنسان يمكن أن تكون محصنة من هذا الداء .

وقد يصيب فيروس الحزام الناري أحيانا  بعض الأعصاب الحسية التي تنبع من المخ مباشرة ، مثل العصب الخامس فيهاجم الفيروس جذر العصب في الدماغ أو الحبل الشوكي ، ويتبع مجرى ذلك العصب فقط . و العوارض المبكرة تتمثل في الصداع ، و ارتفاع قليل في درجة الحرارة ، وألم حول الموقع المصاب ، وقد يؤدي الفيروس إلى إصابة العين ، مسببا  بذلك تقرحات في القرنية قد ينتج عنها فقدان البصر إذا أهمل علاج الحالة مبكرا .

العلاج :

حتى الان لم يتوصل الطب الى اكتشاف علاج نهائي لمرض الحزام الناري  و لكن هناك عدة نضائح لتجنب الاصابة به حيث يجب عدم الاختلاط و استخدام أدوات الشخص المصاب ، وخصوصا كبار السن، حيث أن التقدم في السن يجعل الإنسان أسهل تعرضا للإصابة بهذا الفيروس ، ويجب على كبار السن تجنب الأطفال المصابين بجديري الماء .

ويجب كذلك الاستعانة بالطبيب الأخصائي في الأمراض الجلدية في كل إصابة خفيفة كانت أو شديدة ، تجنبا للمضاعفات التي ترافق هذا المرض ، أو تنتج عنه. وخصوصا إذا امتد المرض إلى العين فيجب الإسراع إلى طبيب العيون لتلافي أي عطب بالقرنية . ومن مضاعفات مرض الحزام الناري أنه يمكن أن ينتج عنه ندبا في المواقع المصابة خصوصا لدي كبار السن .

ومن مضاعفات الحزام الناري المعروفة لدي أغلب الأطباء الألم الحاد المتواصل أشهرا بعد اختفاء البثور و الطفح . مما يستدعي أخذ مسكنات قوية المفعول لتهدأت آلم هذا المرض ولفترات طويلة في بعض الحالات وقد تمتد الى سنوات عديدة ، ولهذا أطلق عليه الحزام الناري لما له من آلم وحرقان يشبه إلى حد كبير الكي بالنار .

طرق علاج مرض الحزام الناري

  1. تناول المسكنات مثل الأسبرين والأسيتامينوفين.
  2. الأدوية المضادة للالتهاب مثل ايبوبروفين أو نابروكسين.
  3. الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير وغيرها.
  4. أحياناً أدوية الاكتئاب التي يمكن أن يسببها هذا المرض.
  5. الستيروئيدات لتخفيف الالتهاب والألم العصبي.

علاجات منزلية مثل:

  1. نظافة المنطقة المصابة وجفافها وتعرضها للهواء.
  2. عدم خدشها أو جرحها.
  3. وضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10د كل بضع ساعات .
  4. وضع كمادات مبللة بخلّات الألمنيوم.
  5. وضع محلول من 78% كالامين مع 20% كحول و1%فينول و1%المنثول.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى