Quantcast
 

التيتانوس و طرق الوقاية

 
 

التيتانوس و طرق الوقاية


Share Instagram print article
 

التيتانوس و طرق الوقاية

 

يعتبر التيتانوس او المعروف بالكزاز مرض حاد سببه عدوى بكتيرية خطيرة تنتج عن تلوث الجروح بميكروب التيتانوس الموجود في التربة. ان التيتانوس غير معدية و تصيب عضلات و اعصاب جسم الانسان مسببة تقلصات مؤلمة.

و بكتريا التيتانوس التي تبداء بالنمو موضعيا في الجرح نفسه منتجة سما قويا يمتصه الجسم ويؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات وتقلص في عضلات الحنك وتشنجات متوترة. و التيتانوس يأتي بصورة أوبئة, ولا ينتقل مباشرة من شخص لآخر. ويموت من جراء هذا المرض من 35الى 70% ممن يصابون به. وجرثومة التيتانوس تعيش في أمعاء الحيوان والإنسان. المصاب بالمرض لا يتطلب عزلة عن الآخرين، ولا يجري عليه أي حجر صحي. دور الحضانة يتراوح من أربعة أيام إلى ثلاثة أسابيع.

و التيتانوس قد يصيب الأشخاص في كل الأعمار، وذلك عند وجود فرصة لاختراق بكتيريا التيتانوس الجسم عبر الجروح، وعندئذ تطلق سمومها مباشرة حتى تؤثر في الجهاز العصبي المركزي للإنسان مسببةً تقلصات في العضلات. وإذا تركت الحالة بدون علاج، فقد تنتشر هذه السموم في سائر الجسم من خلال الدم مسببة تقلصات في عضلات الجسم كلها، وقد تؤدي إلى الوفاة. و من ابرز اعراض التيتانوس :

* تيبس في الفك والرقبة ثم انقباضات عضلية.

* صعوبة في فتح الفم، أو البلع؛ نتيجة لتشنج العضلات الماضغة.

* تصلب في عضلات جدار البطن و عضلات الظهر.

* تأثر عضلات الجهاز التنفسي، ومن ثم صعوبة في التنفس.

وقد يعاني بعض الأشخاص من ألم وتنميل مكان الجرح ، وبعضا ً من الشد العضلي في المناطق المحيطة بالجرح.

يتم نقل المصاب إلى المستشفى فورا و خاصة الطفل, حيث يعطى أجسام مضادة لبكتيريا التيتانوس ، ومضادات حيوية عن طريق الفم أو الحقن، و مضادات للسموم وإعطاءه المصل المحصن ضد بكتيريا التيتانوس . وبعد شفائه يحصن من جديد "بلقاح الكزاز". كذلك يجب تنظيف الجرح و إزالة الأنسجة المصابة بجراحة تنضيرية. تناول المضادّ الحيوي ميترونيدازول الذي يقلّل من أعداد البكتيريا ولكن لا يؤثر على سموم هذه البكتيريا.

الوقاية من التيتانوس أمر يمكن تحقيقه بسهولة شديدة، عن طريق أخذ التطعيم الوقائي ضد المرض. ويعتبر تطعيم التيتانوس من التطعيمات الأساسية التي يأخذها الأطفال, و يعطى اللقاح ضد التيتانوس على ثلاث جرعات بفترة شهر إلى شهرين بين كل منها ، وتعطى جرعة منبهة كل ثمانية إلى عشر سنوات . في حال إصابة الشخص بجرح يجب اتخاذ الإجراءات لمنع حدوث التيتانوس ، فإذا كان الشخص محصنا كما يجب فكل ما يلزم في هذه الحالة هو إعطاء جرعة منبهة جديدة خلال 24 ساعة من الإصابة. وهذا الإجراء يجدد تكوين الأجسام المضادة خلال ستة أيام ويبقى الشخص بدون حاجة إلى استعمال المصل المحصن ضد التيتانوس . أما إذا تأخر إعطاء الجرعة المنبهة عن الـ 24 ساعة أو كان تلوث الجرح كثيرا ففي هاتين الحالتين يجب إعطاء جرعة منبهة من اللقاح بالإضافة إلى الجرعة المطلوبة من المصل المحصن.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى