Quantcast
 

التوت الازرق و فوائده

 
 

التوت الازرق و فوائده


Share Instagram print article
 

التوت الازرق و فوائده

 

يعتبر التوت الازرق من الذ الفواكه التي لا يعلم بها الكثيرين و اكثرها فائدة وهو يتبع فصيلة الحلنجيات كما تجري زراعته وإنتاجه تجاريا نظرا لارتفاع أسعاره  ويؤكل ثمره ذو اللون الأزرق الضارب إلى السواد .

كثيرة هي فوائد التوت الازرق لصحة الانسان و لجميع اعضاء الجسم, حيث اكدت بعض الدراسات أن تناول الفاكهة البنفسجية اللون مثل التوت الازرق يمكن أن يساعد في درء بعض الأمراض العصبية المنهكة. كما ان تناول ثمر التوت الأزرق  يساعد على التخلص من دهون البطن، ويمكن للأغذية الغنية به وقف العوامل المؤدية للإصابة بمرض البول السكري .

 

فوائد التوت الازرق الصحية :

 

- يساعد التوت الازرق على خفض عوامل ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومتلازمة الأيض (ميتابوليزم). ويعتقد بأن هذا التأثير يعود لارتفاع مستويات الكيماويات النباتية، وهي مضادات يحتوي عليها التوت الازرق .

- يساهم التوت الازرق في الحفاظ على صحة العين نظراً لاحتوائه على الفيتامين اي الذي يحول دون فقدان البصر  مع التقدم في العمر.

- يعزز التوت الازرق صحة جهاز المناعة لاحتوائه على الفيتامين سي .

- و التوت الازرق مصدر غني بالبوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على وقاية خلايا القلب وتساعد على خفض ضغط الدم . وهذا يعني أنه بإمكانها أن تساعد على تقليل تلف بطانة الأوعية الدموية ومعالجة الحساسية المفرطة.

- يساعد التوت الازرق في الوقاية من السرطان ذاك انه يحتوي على عناصر كثيرة تكافح هذا المرض وأبرزها الـ betacyanin الذي يعرف بقدرته على تخفيف الأورام والتمزقات التي تسبق السرطان.

- يحسن تناول التوت الازرق عمل الدماغ والذاكرة من خلال تفادي حصول الالتهابات المرتبطة بأمراض دماغية لها علاقة بالتقدم بالعمر مثل الخرف والزهايمر.

و كذلك من الناحية الجمالية يلعب التوت الازرق دور مهم في العناية بالبشرة وإبطاء علامات الشيخوخة بفضل مضادات الأكسدة الكثيرة فيه وقدرته على محاربة الالتهابات و كذلك في العناية بالشعر بفضل الفيتامين سي  الذي يعزز إنتاج جريبات ترطب الشعر بشكل طبيعي، ويحول دون تساقطه.

أن تناول التوت الازرق النئ يعتبر  أفضل طريقة للحصول على أكبر قدر من الفائدة الغذائية منه، في حين أن طهوه في الخبز أو الكعك أو الفطائر يمكن أن يقلل مستويات البوليفينول به بنسبة تصل إلى الخمس. حيث يؤثر تسخين الفاكهة على مستويات البوليفينول وهو العنصر الذي يجعله سوبرفود أو غذائاً خارقاً مما يحتمل أن يقلل من قدرتها على خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتهدئة الالتهاب وشحذ التفكير.

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى