Quantcast
 

البلغم اسبابه و علاجه

 
 

البلغم اسبابه و علاجه


Share Instagram print article
 

البلغم

البلغم Sputum هو عبارة عن مادة تتكون من لعاب ومخاط تصل الى الفم نتيجة السعال، حيث ان مصدرها هو من الرئتين، من القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية . هذه الافرازات قد تكون ملوثة، نتيجة لعوامل ممرضة مختلفة، قد تكون دموية، او قد تحتوي على خلايا مختلفة يمكن بواسطتها تشخيص امراض رئوية مختلفة وعوامل ملوثة (عدوائية) مختلفة، مثل التهابات الرئة (Pneumonia)، السل (Tuberculosis)، مرض الايدز و سرطان الرئة.

العامل المسبب للالتهابات الرئوية قد يكون جرثوميا، فيروسيا او فطريا.  

فحص البلغم هو ليس فحصا باضعا (Invasive)، وينطوي على اهمية كبرى للاجراءات الطبية التالية:

    تشخيص وتحديد الجراثيم بواسطة ملون الغرام (او: صبغة غرام - Gram's stain). ويتم الصبغ بلونين اثنين: اللون البنفسجي الذي يميز الجراثيم الايجابية الغرام (Gram - positive bacterium)، واللون الاحمر لتمييز الجراثيم السلبية الغرام (Gram - negative bacterium).

    عزل الجرثومة بواسطة مستنبتات (culture) في مسكبات تحتوي على اغذية خاصة، من اجل فحص مدى حساسية الجرثومة للمضادات الحيوية المختلفة.

    تحضير مستنبتات خاصة لتمييز وعزل الفطريات والفيروسات.

    في حال الاشتباه بوجود مرض السل، يمكن اجراء صبغ سريع للبلغم من اجل تحديد وتشخيص الجراثيم بشكل اولي. النتيجة السلبية (عدم وجود جراثيم) في هذا الفحص الاولي ليست كافية لنفي وجود الجرثومة والمرض. هنالك حاجة الى استعمال مستنبتات خاصة، طويلة المدى (حتى 3 اسابيع) لتمكين الجرثومة من النمو. واحيانا، قد تكون هنالك حاجة الى اخذ عينات على مدى 3 ايام متتالية من اجل تحديد مسبب المرض.

    في حال الاشتباه بان المريض مصاب بمرض الايدز، يتم تحديد وتشخيص المتكيسة الرؤية الجؤجؤية (Pneumocystis carinii) من عينة البلغم بواسطة صبغ خاص للبلغم، وليس بواسطة مستنبتات. هنالك اهمية لعزل الجرثومة من اجل ملاءمة العلاج للمرضى الذين يعانون من هذا المرض.

    في حال الاشتباه باصابة المريض بسرطان الرئة، يتم تحديد وتشخيص الخلايا السرطانية بواسطة صبغ خاص لهذا الغرض. وقد تم مؤخرا تطوير طرق جديدة ومتقدمة يمكن بواسطتها تحديد الخلايا التي تحتوي على مستقبلات (Receptors) خاصة، او خلايا ذات علامات وراثية يمكن ان تشير الى وجود تغيرات محتملة الخباثة (Premalignant) (محتملة التسرطن - Precancerous). هذه الفحوصات هي جزء من برامج مسحية للكشف المبكر عن سرطان الرئتين.

يجب فحص البلغم قبل اعطاء / تناول اي علاج للبلغم من شانه ان يمنع تكاثر الجراثيم، الفيروسات او الفطريات. عينة البلغم الاكثر موثوقية ومصداقية هي تلك التي يتم اخذها في الصباح، اثناء الصوم، وبعد استنشاق عميق وسعال قوي.

تطبيق فحص " البلغم المحدث" (او: البلغم المحرض - Induced sputum) بعد استنشاق محلول ملحي (ماء مالح):

    في حالة الامراض الرئوية الالتهابية، مثل مرض الربو (Asthma)، ثبتت نجاعة فحص"البلغم المحدث" في تشخيص مسبب المرض. وقد اثبتت نجاعة هذا الفحص على المستوى السريري (Clinical): تبعا لوجود خلايا التهابية، مثل اليوزينيات (Eosinophil)، يمكن تحديد نوع العلاج وكمية الجرعة.
    ثبتت نجاعة فحص البلغم المحدث، ايضا، في استيضاح وتشخيص مسبب السعال المزعج. بواسطة صبغ خاص للخلايا الموجودة في عينة البلغم، يمكن الكشف عن وجود بلاعم (Macrophages) محملة بقطرات من الدهون، وهو ما يشكل دليلا على وجود الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux). كما يمكن لهذا الفحص، ايضا، تشخيص السعال الناتج عن تستيل انفي خلفي (Postnasal drip) والذي يتميز بوجود يوزينيات في البلغم.
    وثبتت نجاعة فحص البلغم المحدث، ايضا، في استيضاح وتشخيص امراض رئوية مهنية ناتجة عن طبيعة عمل المصاب. فلدى العمال المعرضين للغبار الضار، يتم ابتلاع جزيئات الغبار بواسطة البلاعم الموجودة في عينة البلغم. يمكن تمييز وتحديد هذه الجزيئات بواسطة المجهر الالكتروني الماسح (Scanning Electron Microscope) الذي يقوم بفحص العناصر الكيميائية التي تتكون منها جزيئات الغبار الضار.

تشخيص البلغم
 نتائج فحص البلغم تنطوي على اهمية كبيرة لتشخيص مسببات التلوث المختلفة، مثل التهابات الرئة، السل ومرض الايدز، وكذلك لتشخيص الاصابة بسرطان الرئة.

يمكن اخذ عينة من البلغم بعد سعال المريض. لدى المرضى الذين لا يستطيعون اخراج بلغم بقواهم الذاتية، يجب تحريض (تحفيز) المسالك الهوائية بواسطة استنشاق محلول ملحي من اجل الحصول على عينات من مناطق اكثر عمقا في الشعب الهوائية.

فحص البلغم بهذه الطريقة يسمى بـ " البلغم المحدث (او: المحرض)". يمكن تحديد مصدر العينة حسب نوع الخلايا الموجودة في داخلها، اذ يمكن تمييز العينة التي اخذت من الشعب الهوائية العميقة اذا تبين وجود بلاعم وخلايا التهابية اخرى فيها، بينما يمكن تمييز العينة التي اخذت من القسم العلوي من الشعب الهوائية اذا تبين وجود خلايا ظهارية (Epithelia) كثيرة فيها.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى