Quantcast
 

البتولا و فوائدها

 
 

البتولا و فوائدها


Share Instagram print article
 

البتولا و فوائدها

 

تتبع البتولا الفصيلة البلوطية التي يصل ارتفاعها الى حوالي 20 متر, هي قليلة الأوراق، ازهارها ناعمة عنقودية صغيرة ، تفضل التربة الرملية الرطبة، تنبت إلى جانب أشجار أخرى. تنتشر البتولا في دول الشرق الاوسط و اوروبا, كما تتميز بفوائد طبيعية كثيرة.

ويستعمل جذور البتولا على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، حيث يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم. و الجزء الطبي منها يتمثل بالأوراق في بداية الربيع ولحاء الأشجار الفتية وعصارة الشجرة ، ويحصل عليها بثقب الساق ووضع قطعة من الخشب المحفور في الثقب بحيث تجري فيها العصارة إلى الخارج وتجمع في زجاجة. وبعد ملء الزجاجة ترفع قطعة الخشب ويسد الثقب ويحشى بالطين أو الصمغ لوقف نزف العشارة منه. و من ابرز خصائص البتولا العلاجية :

- لزيتها الأساسي خصائص مقوية ومضادة لعدوى والتهابات الجلد وإصاباته كالأكزيما، كما يستخدم الزيت الأساسي لبعض الإصابات الداخلية.

- اللحاء الداخلي مر الطعم، مقو ويستعمل لعلاج الحميات المختلفة.

- تعطي البتولا صمغا راتنجيا يبرز من شقوق اللحاء يأخذ لونا مصفرا باهتا قد يسبب عند ملامسته للجلد تهيجا جلديا واضحا.

- تساعد عصارة البتولا على اعادة النضارة والنشاط، الى الجسم, و كذلك تزيل البتولا الرمل من الكلي  والانتفاخ ” الورم ” في أمراض القلب والكلي والاستسقاء وهو تجمع السائل في التجويف البطني من تضخم أو ضمور الكبد، وتجمع السوائل في الصدر نتيجة للإصابة بالتهاب البلورا. ومن المفيد أيضاً استعمالها في جميع الأمراض التي تتحسن بإدرار البول كداء النقرس وبعض الأمراض الجلدية الجافة. وتؤخذ العصارة بمقدار ملعقة كبيرة أربع مرات في اليوم.

- تعالج البتولا الروماتزم العضلي والفصلي المزمن بلفافات جزئية أو كلية من ورق البتولا الغض بعد تسخينه.

ملاحظة : من لديهم حساسية لمركبا الأسيتيل ساليسيليك (الأسبيرين)، عليهم الامتناع عن تعاطي مركبات هذا النبات. كما أن ملامسة صمغ البتولا قد يولد حساسية جلدية.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى