Quantcast
 

الانزلاق الغضروفي اعراضه و علاجه

 
 

الانزلاق الغضروفي اعراضه و علاجه


Share Instagram print article
 

الانزلاق الغضروفي اعراضه و علاجه

 

يتكون الديسك من قرص دائري مكون من الالياف الرابطة وهي قوية نوعا ما يتوسطها مادة طرية هلامية تشكل نواة هذا القرص. و يعتبر الديسك جزء من العمود الفقري يوجد بين الفقرات ليمتص الصدمات ويعطي العموي الفقري المرونة و الحركة.

اما بالنسب لمرض الانزلاق الغضروفي او المعروف بالديسك بين الناس, فهو حدوث فتق في الجزء الخارجي من الدسك نتيجة ضغط غير متوازن عليه يؤدي الى خروج جزء من المادة الهلامية من وسط الدسك الى الخارج وكما مبين في الصورة حيث تظهر الصورة الاولى الحالة الطبيعية للدسك والصورة الثانية توضح حالة الانزلاق الغضروفي .عند خروج المادة الهلامية من مكانها حيث تقوم بالضغط على الاعصاب أو النخاع مما تسبب الاًم تختلف شدتها مع أختلاف الضرر الذي يصيب الدسك.

 

أسباب الانزلاق الغضروفي :

 

- هناك عوامل كثيرة قد تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي منها الأوضاع غير الصحيحة عند الجلوس والمشي والعمل كالانحناء أو حمل الأثقال بطريقة خاطئة أو زيادة الوزن أو الأعمال التي تسبب اجهاداً على أسفل الظهر.

- ضعف العضلات المحيطة بالفقرات تجعلها مؤهلة للاصابة بمشكلة الانزلاق الغضروفي.

- قلة الحركة والاوضاع الخاطئة.

- التقدم في السن, عندما نتقدم في السن، تجف الأقراص تدريجياً، فتفقد قوتها ومرونتها.

- قلة ممارسة الرياضة يعتبر عدم القيام بتمارين بصفة منتظمة، عدم تناول طعام متوازن، الزيادة في الوزن، والتدخين من العوامل التي تساهم في الإضرار بصحة الديسك.

و هناك ثلاث انواع من الانزلاق الغضروفي و هي :

الانزلاق الغضروفي العنقي : يحدث الانزلاق الغضروفي العنقي في الفقرات العنقية ،حيث يشكو المريض من ألم في العنق .

 

اعراض الانزلاق الغضروفي

 

- ألم حاد في العنق يكون اما على جانب واحد أو على الجانبين من الرقبة.
- ألم حول لوح الكتف .
- قد يزداد الألم عند العطس أو السعال أو الضحك أو التمدد.
- قد يزداد الألم عند القيام بتحريك الرأس أو عند ثني العنق .
- تيبس عضلات الرقبة و صعوبة تحريكها بسبب الألم .

الانزلاق الغضروفي القطني :
و اعراضه تشمل :
- ألم شديد أسفل الظهر و قديمتد الألم الى قاعدة المؤخرة و الساقين.
- الشعور بتقلصات حادة في عضلات المؤخرة أو الرجلين عند المشي.
- قد يزداد الألم عند العطس أو السعال أو الضحك أو التمدد.
- الشعور بالخذر و النمنمة في الأطراف السفلية .
- عدم القدرة على الوقوف لفترة طويلة أو المشي لمسافات طويلة.
- ضعف القدرة على التحكم في عمل المثانة.

الانزلاق الغضروفي الصدري :
و اعراضه تشمل :
- ألم في الظهر و قد يشع إلى القفص الصدري و الضلوع.
- قد تتأثر العضلات التي تساعد على التنفس ما قد يعاني من ضيق في التنفس.
- قد يزداد الألم عند العطس أو السعال أو الضحك أو التمدد.

يتم تشخيص كل انواع الانزلاق الغضروفي بعد فحص المريض سريرياً واجراء أشعات تخصصية مثل الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي. اضافة الى الفحص البدني.كفحص الأستجابة العصبية و ردود الفعل العضلات ، و قد يطلب من المريض أن يقف على أطراف اصابع قدميه و هذا صعب في حالة وجود انزلاق عضروفي قطني ، و يمكن أن يشخص الانزلاق الغضروفي العنق بمحاولة ثني الرأس إلى أسفل مع الضغط على الرأس من أعلى مما قد يحدث ألم شديد في العنق و تيبس في عضلات سيقوم أحد أخصائيي العمود الفقري لدينا بفحصك بعناية لبحث حدود حركتك، ومشاكل الاتزان، والألم أثناء ذلك الفحص. 

و بهذه الحالة هناكة نوعان من العلاجات, العلاج الدوائي و العلاج الجراحي.

* العلاج الدوائي عن طريق اخذ المريض عقاقير مضادة للألم مثل مضادات الالتهاب لتقليل التورم والألم، ومرخيات العضلات لتهدئة التشنجات، وفي بعض الأحيان مسكنات الألم المخدرة لتخفيف الألم الحاد. العلاج بالحرارة او البرودة، خاصة خلال الساعات الأربع وعشرين إلى الثماني والأربعين الأولى. تمارين علاج طبيعي مثل التدليك اللطيف، والشد، وتمارين التقوية لتقليل الألم وزيادة المرونة.

* اما بالنسبة للعلاج الجراحي, فهو يتضمن الجراحة في العادة إزالة جزء من القرص التالف أو إزالته بالكامل، لتخفيف الضغط على العصب وألم الساق. ويسمى ذلك استئصال الديسك, نقوم بهذا الإجراء كثيراً باستخدام الطرق الأقل بضعاً. يتم في الجراحة الأقل بضعاً عمل شقوق صغيرة واستخدام تقنيات متخصصة مثل الميكروسكوبات والمناظير الداخلية ("كاميرات فيديو دقيقة"). وفي العديد من الحالات تؤدي طرق استئصال الأقراص الميكروسكوبية والطرق الأقل بضعاً إلى معافاة أسرع للمرضى مقارنة بالطرق التقليدية، وذلك لأنها تقلل من الرضح الذي تتعرض له العضلات وتقلل فقدان الدم أثناء الجراحة.

 

ارشادات عامة :

 

- يجب الجلوس بطريقة مستقيمة مع المحافظة على استقامة الظهر واستخدام وسادة صغيرة خلف الظهر ويجب تجنب الجلوس على أثاث منخفض أو على الأرض فترات طويلة أو الجلوس بشكل منحن.

- يجب ثني الركبتين والحفاظ على الظهر مستقيماً عند التقاط الأشياء من الأرض وتجنب الأعمال التي تتطلب الانحناء للأمام لفترات طويلة مثل الكنس والزراعة وغير ذلك.

- يجب المحافظة على استقامة الظهر عند الرفع والحمل وتجنب رفع الأشياء الثقيلة وحملها على قدر المستطاع. 

- يجب المحافظة على استقامة الظهر واستخدام الوسادة الطبية خلف الظهر ومحاولة الوقوف والمشي كل نصف ساعة. 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى