Quantcast
 

الارجنين فوائده و مصادره

 
 

الارجنين فوائده و مصادره


Share Instagram print article
 

Arginine

الأرجنين حمض أميني يصنف على أنه من الأحماض الأمينية النصف أساسية الغنية بعنصر النيتروجين والتي لا يستطيع الجسم تخليقها. ولذلك يعتمد الجسم في الحصول عليه من الأطعمة الغنية به مثل منتجات الألبان و الفواكه و المكسرات كالفول السوداني و اللوز و الزبيب و الشوكولاته ومن المكملات الغذائية.

 

والأرجنين يحظى باهتمام الكثيرين من لاعبى كمال الاجسام و الرياضات العضلية و هو مهم جدا فى جميع العمليات الحيوية التى تتم فى العضلات و باقى اعضاء الجسم . كذلك يعمل على رفع أداء الافرازات الهرمونية و زيادة نسبة هرمون النمو , و الارجنين مهم ايضا فى عمليات اخراج السموم الضارة من الجسم و كذلك فى صحة النظام العصبي او الجهاز العصبى الدفاعي . و اخيرا فالأرجنين مهم ايضا في زيادة الأداء الجنسى .

مؤخرا أصبحت المكملات التى تحتوى على الأرجنين تحظى باهتمام شديد نظرا لقدرة الارجنين على زيادة معدل النيتريك أوكسيد و كذلك زيادة هرمون النمو و التحكم بمعدلات الكوليسترول و الملح بالجسم. و يهتم به لاعبين كمال الاجسام ايضا لان لديه القدرة على الاحتفاظ بالماء تحت الجلد فيعطى مظهرا ناعما منفوخا بعض الشيء للعضلة و يزيد من الديفنشن او التحديد العضلى كذلك للارجنين دور قوى فى الزيادة العضلية لخواصة فى زيادة انتاج النيتريك اوكسيد و مشاركته الفعالة فى انتاج البروتين .

فوائد الارجنين
يحتاجه الجسم لإنتاج أكسيد النتريك بتكسير الأرجنين بواسطة أنزيم Citruline.
أهمية أكسيد النتريك في الجسم:

  1. يقوم بتوسيع الأوعية الدموية مما يترتب عنه زيادة الدم المتدفق إلى العضلات والمحمل بالأوكسجين والغذاء وبالتالي زيادة الضخامة العضلية مع طاقة وقوة تحمل عالية.
  2. زيادة الكفاءة أو القدرة الجنسية للفرد.
  3. وأثبتت الأبحاث أن الأرجنين يزيد من إفراز هرمون النمو والأنسولين.
  4. يساعد في التقليل من معدلات الكوليستيرول عند ارتفاعها.
  5. يعمل علي تنظيم وإبقاء مستويات الأملاح داخل الجسم عند مستويات ثابتة.
  6. يحفز الجهاز المناعي للفرد لانه ينتج اكسيد النتريك عند تكسيره المتواجد داخل خلايا هذا الجهاز.
  7. يساعد الجسم علي حرق الدهون.
  8. يستخدم لعلاج من يعانون من ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب لقيامه بتوسيع الاوعية الدموية.

مقدار جرعة الأرجنين و أعراضها الجانبية:

الأشخاص ذوي المشاكل القلبية او الحالات النفسية لابد لهم من استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الارجنين , و عموما الحصول على الارجنين كمنتج خام او التزود بمكملات تحتويه من الممكن أن يحدث زيادة فى الجرعة في حالة اهمال الشخص الجرعات المذكورة على المنتجات و قد تؤدي زيادة الجرعة من الارجنين الى الشعور بالغثيان و الاسهال و الضعف العام

لم يتم تحديد جرعات طبية دولة محددة بعد لانها تختلف من انسان لاخر و لذلك يبقى سيد الموقف هو المنتج نفسه و النسب المكتوبة عليه

و هناك طريقة بسيطة متبعة فى معظم منتجات الارجنين و هو التزود بجرعات منخفضة لمدة اسبوع ثم زيادة الجرعة مع الاهتمام بملاحظة التاثير السلبي و الايجابي حتى تصل الى جرعتك الذهبية لانها كما شرحنا تختلف من شخص لأخر .

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى