Quantcast
 

اعراض و مضاعفات نقص الفيتامين د في الجسم

 
 

اعراض و مضاعفات نقص الفيتامين د في الجسم


Share Instagram print article
 

اعراض و مضاعفات نقص الفيتامين د في الجسم

 

يعتبر الفيتامين د , vitmain D منظم اساسي لتوازن الكالسيوم في الجسم, كما انه يساعد على تزويد العظم بالمعادن و تطوير الهيكل العظمي و بناء الاسنان . يتواجد الفيتامين د بكثرة في الاجبان وأنواع السمك  و البيض ، ويصنع كذلك في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس .

ان  الفيتامين د  ضروري ليساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم و الفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان بعد تحويل بروفيتامين د بواسطة أشعة الشمس حيث يعبر الكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تسير في تيار الدم إلى الكليتين، حيث يتحول إلى مادة أخرى وهي الصورة الفعالة للفيتامين وتسمى داي هيدروكسي الفيتامين د وهي التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم  و الفوسفور .

ان نقص الفيتامين د هذا الزائر الصامت الذي ينخر في عظم المريض و في أغلب الأحيان لا يشعر هذا المريض بالأعراض الناتجة عن نقص فيتامين د  ، فالعديد من البالغين الذين يشكون من آلام وأوجاع مزمنة في العضلات والعظام تبين أن لديهم نقص الفيتامين د وهذا ما يسمى لين العظام عند البالغين و الكساح عند الأطفال و الذي يظهر فيه الطفل مقوس الساقين .

 

المضاعفات التي يؤدي اليها نقص الفيتامين د في الجسم :

 

- عند الاطفال: 

 

  • تأخر في نمو العظام والجسم.
  • تقوس وتشوهات في الأرجل.
  • تأخر في الجلوس والمشي وظهور الأسنان.

 

- عند البالغين و الكبار :

 

  •  كسور مفصل الورك و هشاشة العظام .
  • ضعف العضلات عند كبار السن مما يعرضهم للسقوط المتكرر .
  • خطورة حدوث السرطان بنسبة 30-50% في الثدي ، القولون ، البروستات , بالاضافة الى زيادة نسبة حدوث مرض السكري .
  • زيادة نسبة حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم .
  • يقلل من إنقباض عضلة القلب.
  • مرض لين العظام ويتصف بقلة وجود العناصر المعدنية في العظم في الحوض والعمود الفقري والأطراف وكسور جزئية في عظام الحوض .

 

اعراض نقص الفيتامين د في الجسم :

 

  • آلام في العظام في منطقة معينة من الجسم أو في كل أنحاء الجسم وعندما يقوم الطبيب بالضغط على عظمة الصدر الأمامية والقصبة في الساق يشعر المريض بالآلام واضحة، وللعلم فإن هشاشة العظام لا تؤدي إلى الآلام على الإطلاق.
  • يسبب نقص الفيتامين د مرض الكساح Reckets للأطفال ، وحيث إن الفيتامين د مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام . ويكثر مرض لين العظام لدى النساء والحوامل والمرضعات . وقد لوحظ أن ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقص الفيتامين د .
  • قد تتعرض النساء اللاتي يعانين في نقص فيتامين د الى تشوهات في عظام الحوض مما يسبب لهن صعوبة الولادة.
  • الالتهابات المتكررة و خصوصا في الجهاز العلوي من الجهاز التنفسي.

 

 

اضرار زيادة الفيتامين د في الجسم :

 

 

اما بالنسبة لاضرار زيادة الفيتامين د في الجسم, فيعد الفيتامين د من أكثر الفيتامينات سُمية إذا أعطي بجرعات كبيرة دون إشراف طبي. تشمل أعراض الكميات الزيادة من الفيتامين د كما يحصل عند استخدامه استخداماً عشوائياً ، الإسهال والغثيان والصداع وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ( Hypercalcemia ) وهي حالة خطيرة جداً لأنها تؤدي إلى ترسب الكالسيوم الزائد في الكليتين والقلب والأنسجة الأخرى مسبباً أضراراً خطيرة . 

لذلك الجرعة اليومية المطلوبة من الفيتامين د  هي ما بين 300 و 400 وحدة دولية أي ما يعادل ما بين 5-10 ميكروجرام.

 

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى