Quantcast
 

اعراض ضرس العقل و مشاكله

 
 

اعراض ضرس العقل و مشاكله


Share Instagram print article
 

اعراض ضرس العقل و مشاكله

ضرس العقل , wisdom tooth هو آخر ما ينشأ من الأسنان و عددهم اربعة , واحد في كل ركن من أركان الفم و ضرس العقل هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد

 

الام ضرس العقل

 

    تختلف المشاكل باختلاف وضع ضرس العقل. فعندما يكون في وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول اليه لتنظيفه مما يؤدي إلى تراكم الجير والكلس وهما المسببان الرئيسيان للتسوس والتهاب اللثة المحيطة. وأحياناً أخرى يكون بزوغه غير كامل مما يجعله مغطى باللثة جزئيا.

وأهم المشاكل المصاحبه في هذه الحالة التهاب اللثة المغطية للضرس وتكون جيب لثوي قد يمتلئ بالجير وبقايا الطعام، التي يصعب إزالتها مما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس إلى التسوس. كما أن الأطباق قد يتسبب في التهاب اللثة المغطية للضرس أثناء المضغ، مسببا التهاب بكتيريا مؤلما جداً يسمى ب البيريكورونايتس .

 وفي الحالات المتقدمة قد يؤدي مثل ذلك الالتهاب إلى خراج لثوي وأحيانا إلى عدم القدرة على فتح الفم مما يدخل المريض في دوامة الألم المستمر.

وفي الكثير من الأحيان تكون ضروس العقل منطمرة ومدفونة تماما داخل عظم الفك، أو ببساطة يفشل بزوغها. وقد يؤدي ذلك إلى الضغط على بقية الأسنان أو تكون كيس مرضي .

والضرس المطمور يأخذ أشكالا مختلفة تتراوح بين الوضع الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة مما يكون سبباً في عدم بزوغه أحياناً.

وأهم مايجب أن نشير اليه ما أشارت اليه بعض الدراسات الأميركية إلى أن ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية قد تنتقل إلى مناطق بعيدة في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

 

أعراض إنطمار ضرس العقل :

 

  • الإحساس بصلابة الأسنان المجاورة له
  • ألم وتهيج في مكان الضرس وإحساس بتخدر في الخد واللسان والفم
  • تورم في اللثة مكان الضرس وإذا كان الضرس قد كسر سوف تجرح اللثة بجواره ويمكن أن يتسبب في تكون الجراثيم في الفم
  • أحيانا تشعر ببعض الحمى الخفيفة لكي تتأكد من هذه الأعراض يجب أن تذهب إلى طبيب الأسنان حيث سيرسلك في طلب آشعة على الضرس لكي يحدد مكان وشكل الضرس تحت اللثة حينها سيقرر إن إحتاج لإزالته أو لا وفي حالة تم إقرار إزالة الضرس يجب أن يتم إزالته بعملية جراحية سيقوم بها الطبيب

 

نصائح بعد عملية خلع ضرس العقل :

 

قد يلجأ الطبيب الى العملية من خلال خلع الضرس و قد يضطر الى تقطيب الجروح و لذلك يجب على المريض الابتعاد عن الحرارة و اخذ الادوية المهدئة و هناك بعض الارشادات :
 

بعد العملية مباشرة :

  • النزيف : يمكن أن يحدث نزيف خلال الساعات الأولى من إزالة الضرس . ولكي تتحكم في النزيف يجب أن تضع قطعة شاش نظيفة معقمة فوق المكان الفارغ الذي كان يحتوي الضرس واضغط عليها بأسنانك لمدة 45 دقيقة. يمكن أن تكون أكياس الشاي فعالة في وقف النزيف أيضًا حيث أنه يحتوي على حمض التانيك الذي يساعد على تجلط الدم .
  •  تورم الوجه : قد يحدث تورم في الوجه مكان الضرس المُزال ولكي تقلل من التورم يمكن أن تضع بعض الثلج على مكان التورم لمدة 10 دقائق كل 20 دقيقة بحيث تكرر هذا النظام خلال ال 24 ساعة الأولى .
  •  بعض الألم الذي يمكن أن يزول بالمسكنات التي تتناولها بإرشادات من الطبيب
  • الطعام : يجب أن يقتصر الطعام على المشروبات الباردة فقط حتى يزول التخدر الذي يصحب العملية وبعد ذلك يجب أن يقتصر الطعام على الأطعمة المسلوقة جيدًا بحيث تكون ناعمة لا تحتاج إلى الكثير من المضغ

ثاني يوم العملية :

  • إستخدام المياه والملح : نصف ملعقة ملح على كوب ماء دافئ واستخدمها كمضمضة بعد الوجبة وقبل النوم ولا ينصح باستخدام المضمضة الصناعية الموجودة في الصيدلية
  • تورم الوجه : يجب أن يتم علاجه بالحرارة بعد أن تم إستخدام الثلج لمدة 24 ساعة سابقة . بحيث تقوم بوضع قطعة قماش مبللة بماء دافئ على وجهك لمدة 20 دقيقة كل 20 دقيقة مع التكرار
  • إلتهاب السنخ الجاف : وهو أحد المضاعفات التي تأتي بعد العملية و هي الأكثر إيلامًا بينها حيث تنتج من تأخر تجلط الدم بعد العملية وتتمثل في نوبات ألم شديدة يجب ان يتدخل الطبيب في حلها .
  • فك القطب : عملية فك القطب بعد اسبوع من العملية او اكثر و المدة يحدده الطبيب
  •  الشفاء التام يمكن أن يحدث خلال أسابيع أو خلال شهر ولكنك ستشعر بالراحة بعد أسبوعين من العملية

 

 


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى