Quantcast
 

اضرار حبس البول

 
 

اضرار حبس البول


Share Instagram print article
 

حبس البول

قد يضطر بعض الناس الى حبس البول وخصوصاً الفتيات لاسباب عديدة منها لتواجدهم خارج المنزل ، في أماكن العمل أو في الأسواق تلافياً لاستخدام الحمامات العامة التي غالباً ما تكون غير نظيفة تماماً ، فيفضل الناس الإنتظار إلى حين الوصول للمنزل والضغط على المثانة بما تحويه من سائل بولي مما يسبب الأضرار جراء هذا التصرف الخاطىء والخطير .

 

اضرار حبس البول  :

 

قد يجهل البعض الأضرار الخطيرة التي قد تنجم عن حبس البول لساعات إضافية داخل المثانة دون إفراغها ، نذكر أهمها ما يلي :

 

  • الإلتهابات البولية : إنّ البول الذي تفرزه الكلية يكون مصفى تماماً من البكتيريا ولكن تجميعه داخل المثانة لفترة إضافية بشكل إجباري ، يجعل البيئة خصبة لتكاثر البكتيريا المسبّبة لالتهابات البول والمثانة والإصابة بحرقان البول أيضاً ، مع العلم أن التهابات البول إذا تركت بلا علاج قد تتسبب بأمراض عديدة .

 

  • الحصوات في الكلى و المثانة : حيث أنّ تراكم البول داخل المثانة بما يحويه من أملاح صلبة قد يترسب مع التأجيل ليشكل حصوات صغيرة تشبه البلورات الصغيرة الصلبة داخل الكلى أو المثانة ، وقد تسبب انسداداً في الحالب ، ناهيك عن الآلام المبرحة التي لا تحتمل ، والتي تصيبه بنوبات شديدة قد لا تهدأ إلا بعد الإستعانة بالطبيب .

 

  • الفشل الكلوي : انحباس البول داخل المثانة وحوض الكلية لساعات طويلة يحدث ضغطاً كبيراً على الكلية وارتجاع البول إليها مما يوقفها جزيئاً عن العمل لعدم قدرتها على التصفية بسبب تراكم البول فيها ، وهذا يحدث فشلاً كلوياً مؤقتاً يزول بمجرد إفراغ المثانة من البول المحتبس فيها ، لكن إذا تكرر هذا التصرف بشكل مستمر قد يوقع الشخص بمرض خطير ليس له علاج ألا وهو الفشل الكلوي المزمن ، وهنا تنقلب حياة الشخص إلى شقاء ودمار حقيقي .


تعريف البول:

 

ما هو البول : البول هو تجمعات سائلة تحتوي على جميع السموم والفضلات التي ترشح من الكلية التي تقوم بعملية تصفية الدم باستمرار ودون توقف ، بحيث تنتقل القطرات البولية من الكلية عبر قناة صغيرة تسمى الحالب إلى المثانة وهي المكان الذي يتجمع في البول قبل خروجه من الجسم .
وعندما تمتلىء المثانة بالبول ، تعجز لحظتها عن استقبال مزيد من البول من الكلية ، فيصبح واجباً تفريغها بالكامل حتى تعود عملية تصفية الجسم من جديد.

 


ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

 
 

نتمنى مشاركة اصدقائك الموضوع في حال اعجبك
Share Instagram print article

مواضيع أخرى